السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

صيْدَلةِ الفيوم تُنَظِّمُ نَدوَةً بِعُنوَانِ"أَنْتِ تَسْتَحِقِّيْنَ"

الأحد 30/أكتوبر/2022 - 04:10 م
جانب من الندوة
جانب من الندوة

تَحْتَ رِعايةِ الدكتور ياسر مجدي حتاته، رئيسِ جامعةِ الفيوم، نظَّمت وحدةُ مناهضةِ العنفِ ضِدَّ المرأةِ بكليةِ الصيدلةِ، ندوةً بعُنوانِ "أَنْتِ تَسْتَحِقِّيْنَ".

 

حَاضَرَ خِلَالَهَا الدكتورة سماح شحاتة محمد، مُنَسِّقُ وحدةِ مكافحةِ العنفِ ضِدَّ المرأةِ بكليةِ الصيدلة، ود. دعاء هلال، وَكِيلُ كليةِ الصيدلةِ لشئونِ الدراساتِ العليا والبحوث، وعضوُ اللجنةِ التنفيذيةِ بالوحدة.

 

بحضور الدكتور نهير الشوشاني، مدير وحدة مكافحة العنف ضد المرأة بالجامعة، ود. أحمد عادل، القائمِ بأعمالِ وكيل كلية الصيدلة لشئون خدمةِ المجتمعِ وتنميةِ البيئة، وعددٍ من السادة أعضاءِ هيئة التدريس، والطلاب.

أكدت الدكتورة سماح شحاتة، أنَّ الإجابةَ عن سؤالِ "ماذا تستحقين؟" يتضمنُ استحقاقَ المرأةِ للعدالةِ والتقديرِ من قِبَلِ الآخرين، إضافةً إلى ضَرُورَةِ احترامِ رأيها، وقراراتِها، وتقديمِ الدَّعم بشقيه: الماديّ، والمعنويّ، والأمانِ، والرعايةِ الصِّحِّيِّةِ والنَّفسيَّةِ، وتقديرِ المجتمعِ لنجاحِها.

 

وأضافتْ سيادتُها أنَّ تلك الاستحقاقاتِ كَفَلَتْهَا الدِّيَانَاتُ السَّمَاوِيَّةُ، وَقَوَانِينُ المجتمعِ المدنيِّ الحديثة.

 

وأشارت الدكتورة دعاء هلال، إلى أنَّ ما تستحقُّه المرأةُ في مجتمعِنا بشكلٍ عام هي  "العدالة"؛ بمفهومها الأشملِ الذي يُراعي الفوارقَ الجسديَّةِ والنَّفسيَّةِ بين الرجلِ والمرأةِ، وليست المساواةُ بمعناها الضَّيِّقِ، كما أنَّ استحقاقَ المرأةِ لتلك الحقوقِ يُلزمُها بتنفيذِ الواجباتِ المطلوبةِ منها.

 

وخِلال النَّدوةِ أدار المحاضِرونَ حوارًا مع السادةِ أعضاءِ هيئةِ التدريسِ، كما استمعوا إلى مداخلاتِ الطلاب والطالبات، والتي دارت حولَ تصحيحِ عددٍ من المفاهيمِ وعرضٍ لنماذجَ واقعيةٍ وحياتية.