الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

كاتب إسرائيلي: تقدم دراماتيكي نحو التطبيع بعد كشف زيارة نتنياهو للسعودية

الإثنين 23/نوفمبر/2020 - 11:20 م
مصر تايمز

تناول دانيال سيريوتي الكاتب الإسرائيلي بصحيفة "يسرائيل هيوم" التسريبات حول لقاء بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي بمحمد بن سلمان والي العهد السعودي، في السعودية، وأكد أن كشف هذا اللقاء دليل على التقدم في الاتصالات بين البلدين نحو التطبيع.

 

وبحسب صحيفة "يسرائيل هيوم"، قال سيريوتي: "إن التسريبات حول الاجتماع الثلاثي في ​​السعودية، وموافقة الرقابة في إسرائيل على نشر التفاصيل، وحقيقة أن السعودية لم تكلف نفسها عناء إنكار التفاصيل، هي مؤشرات على تقدم دراماتيكي بين الدول نحو توقيع اتفاق سلام أو على الأقل اتفاق لتطبيع العلاقات. هذا الاتفاق، إذا تم تنفيذه بالفعل في مخطط السلام الكامل أو وقف العداء المتبادل كما في الحالة السودانية، سيغير نسيج المصالح الجيوسياسية في الشرق الأوسط من البداية إلى النهاية".

 

وتابع: "إن تسريبات لقاء رئيس الوزراء نتنياهو وولي العهد السعودي بن سلمان ووزير الخارجية بومبيو جاءات للرد على الشكوك حول أستمرار عملية اتفاقيات التطبيع مع الدول العربية، بعد انتخاب إدارة جديدة في البيت الأبيض".

 

وزعم الكاتب الإسرائيلي: "بدأت العلاقة الخاصة بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي قبل وقت طويل من دخول الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، دونالد ترامب، إلى البيت الأبيض. في عام 2011".

 

وأضاف: "استمرت هذه العلاقات، التي أطاحت بأنظمة في الشرق الأوسط وأنشأت أخرى، إلى جانب التهديد الإيراني المتزايد والسياسات الانفصالية للولايات المتحدة خلال إدارة أوباما، حتى في أيام الرئيس ترامب، تدريجيا، أعطوا دفعة تشجيع للعلاقات التي تقام بين إسرائيل والدول العربية".