الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رئيس المجلس التصديري: نحتاج لقرارات سريعة للافراج عن البضائع المكدسة في الموانيء

الإثنين 24/أكتوبر/2022 - 10:46 م
 هاني برزي
هاني برزي

قال هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن هناك عددا من المعوقات التي تواجه المصدرين حاليا، من بينها "فرض رسوم بشكل مفاجئ وبشكل عشوائي بما يحدث خللا في نشاط التصدير وله آثار سلبية كبيرة جدا، وهي بلبلة لسلسلة الإمداد والإنتاج، والتصدير، وتنافسية القطاع الخاص.


وتابع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON:" بالفعل هناك تواصل  مستمر مع دولة رئيس مجلس الوزراء فيما يخص فرض   اية رسوم من خلال  الوزارات والجهات المختلفة  وهناك قرار   بمنع فرض اي رسوم   دون الرجوع لمجلس الوزراء.


ولفت إلى أن محصول الفروالة وتصديره على سبيل المثال   رغمحلة كان مثالاص جلياص على فكرة " التضارب قائلاً، مثال واضح لتضارب الإجراءات بين الوزارات المعنية في تصدير بعض السلع، "تضارب وزارة الصناعة وأحد هيئات الزراعة قد يعوق تصدير الفراولة الفترة المقبلة على سبيل المثال ومكنتش فاهم إيه علاقة وزارة الزراعة وولايتها على  تكويد المصانع.


وحول مستندات التحصيل وتراكم البضائع في الموانيء قال: الوضع الان كارثي  وهناك تكدس رهيب للبضائع في الموانيء وهناك مصانع توقفت في سلع إستراتجية بسبب وجود المواد الخام في الموانيء  وكل تأخير بيدفعهنا الثمن بشكل اكبر واكبر  وأتمنى إنتهاء  المشكلة سريعاً.