الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"مصر والإمارات قلب واحد".. برلمانيون: العلاقات المصرية الإماراتية في نمو مستمر.. وارتفاع حجم الاستثمارات الإمارتية في مصر من 20 لـ 35 مليار دولار خلال 5 سنوات

الأربعاء 26/أكتوبر/2022 - 08:31 ص
الرئيس السيسي - محمد
الرئيس السيسي - محمد بن زايد

أعلنت حكومتا مصر والإمارات عن إقامة احتفالية ضخمة بعنوان “مصر والإمارات قلب واحد” وذلك للاحتفاء بمرور 50 عاما على تأسيس العلاقات المصرية الإماراتية، في الفترة من 26 لـ 28 أكتوبر الجاري.

 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء في تصريحات له: إن الحكومة المصرية حريصة، من خلال هذه الاحتفالية، على تأكيد عمق العلاقات الاستراتيجية مع الإمارات، وإبراز مدى التميز والخصوصية التي تجمع البلدين.

 

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “استعرضنا في اجتماع مجلس الوزراء 50 عاماً من العلاقات الإماراتية المصرية المتميزة والمستقرة، التي يرعاها اليوم أخي رئيس الدولة والرئيس المصري ـ حفظهما الله ـ ووجهنا بتنظيم احتفاليات خاصة؛ احتفاءً وترسيخاً لهذه العلاقات الأخوية العربية الاستثنائية الممتدة عبر 50 عاماً.. حفظ الله الإمارات ومصر “.

وسجلت قيمة التبادل التجاري بين مصر والإمارات نحو 3 مليارات دولار خلال الـ10 أشهر الأولى من عام 2021 مقابل 3.8 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2020، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر.

 

وارتفعت قيمة الواردات المصرية من الإمارات لتصل إلى ملياري دولار خلال الـ 10 أشهر الأولى من عام 2021 مقابل 1.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 64.9%.

 

من جانبه النائب إيهاب الطماوي، عضو مجلس النواب، إن العلاقات المصرية الأمارتية علاقة أخوة وصداقة حقيقية فضلا عن كونها علاقة أستراتيجية منذ عهد الشيخ زايد وترتبط مصر والأمارات الشقيقة بعلاقات متميزة علي كافة الأصعدة الرسمية بل في نفوس الشعبين المصري والأماراتي.

 

 

وأشار الطماوي، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أنه منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي المسئولية تطورت العلاقات المصرية الأماراتية تطورًا إيجابيا كبيرا سواء علي كافة المسارات فهذا بسبب إدراك قيادة البلدين الشقيقين بضرورة العمل المشترك لصالح الشعبين المصري والأماراتي وأدراك أن الأمن القومي العربي هدف مشترك لكلا البلدين.

 

وأكد عضو مجلس النواب، في الذكري ال50 لعلاقة البلدين أتصور أن نمو العلاقات سيعود بالنفع علي الأمة العربية كلها بل العالم أجمع وليس الشرق الأوسط فقط.

وفي سياق متصل أكد الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، أن جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات تجمعهما علاقات قوية جذورها تمتد لعقود، لافتا إلى أن حرص القيادة المصرية على تنظيم إحتفال بمناسبة مرور 50 عاما على العلاقات المصرية الإماراتية يعكس عمق العلاقات بين البلدين وحرص القيادة على تعميق هذه العلاقات القوية المتينة على مستوى الحكومتين والشعبين.

وقال "محسب" في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" إن الدولة المصرية حريصة على استمرار الشراكة الاستراتيجية مع دولة الامارات، والتعاون في مجال إنشاء مراكز الخدمات الحكومية المتميزة ومنها مركز خدمات مصر في أسوان ، وملف بناء القدرات الحكومية في مجالات تعزيز ثقافة الابتكار في العمل والتوجيهات الاستراتيجية لاستشراف المستقبل وكذلك استراتيجية الاتصال الحكومي ، والتعاون في جائزة مصر للتميز الحكومي على مدار السنوات الماضية.

 

وأضاف عضو مجلس النواب، أن دولة الإمارات أن الاستثمارات الإماراتية في مصر تقدر حالياً بنحو 20 مليار دولار ومن المتوقع ارتفاعها بنسبة 75% لتصل إلى نحو 35 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة وفقاً للخطط والتوجهات الحالية لأعضاء مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، ويعمل في مصر أكثر من 1300 شركة  إماراتية، في مشاريع واستثمارات تشمل مختلف قطاعات الجملة والتجزئة، والنقل والتخزين والخدمات اللوجستية، والقطاع المالي وأنشطة التأمين.

 

وأشار "محسب " إلى أنه تم تتويج العلاقات بين البلدين من  خلال الإعلان عن الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة تجمع الدولتين بالإضافة إلى المملكة الأردنية، من أجل تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في 5 مجالات صناعية وتخصيص صندوق استثماري بقيمة 10 مليارات دولار، للاستثمار في المشاريع المنبثقة عنه.

 

وشدد النائب أيمن محسب، على أن العلاقات المصرية الإمارتية تتمتع بقدر كبير من التجانس والتوافق في الرؤي الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، مؤكدا أن علاقات البلدين الشقيقين في نمو مستمر وتحمل آفاقا واسعة في مجالات متعددة وواعدة، حيث تعتبر مصر أرضا خصبة لإقامة المشروعات الاستثمارية النوعية في مختلف القطاعات ، وهو ما جعل الإمارات تري في مصر سوقا مميزا.

وصرح النائب أحمد سعد نويصر، عضو مجلس النواب، إن العلاقات المصريه الاماراتية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وشقيقه الشيخ محمد بن زايد، ووصف هذه العلاقات بأنها استراتيجية ومهمة لكلا البلدين.

 

وأضاف نويصر، أن احتفال الشعبين المصري والإماراتي بمرور 50 عاما علي إقامة هذه العلاقات يؤكد عمقها خاصة وأن الشعب المصري لن ينسى مواقف الشيخ زايد العظيم في حرب أكتوبر عندما أوقف ضخ البترول للغرب المساند لإسرائيل، ولا ننسى موقف أبنائه المساند للشعب المصري في أعقاب ثورة 30 يونيو والجولات التي قام بها الشيخ محمد بن زايد وشقيقه عبد الله بن زايد لجميع دول العالم للتأكيد أن ماحدث في 30 يونيو ثورة شعبية على الإرهاب والتطرف.  

 

وأكد عضو مجلس النواب، أن العلاقات المصريه الاماراتيه الأن في أوج ازدهارها على جميع المستويات الاقتصاديه والسياسيه والثقافيه والرياضية، مؤكدا أن مستوى العلاقات الثنائية بينهما خلال الأعوام الأخيرة وصلت إلى مراحل متقدمة، مما أسهم في تعزيز حضورهما كأحد أهم اللاعبين الأساسيين في المنطقة على المستوى السياسي والاقتصادي، موضحا نجاح  التجارة بين دولة الإمارات ومصر، في تحدي تداعيات جائحة فيروس كورونا بتحقيقها معدل نمو غير مسبوق في النصف الأول من 2020.