الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

"العلاقات المصرية الإماراتية" فى عيون المفكرين ورؤساء الأحزاب وأساتذة الجامعات

الجمعة 21/أكتوبر/2022 - 06:00 م
الرئيس والشيخ محمد
الرئيس والشيخ محمد بن زايد

تحتفل حكومتا جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة بمرور 50 عاماً على تأسيس العلاقات المصرية الإماراتية فى احتفالية تقام تحت شعار " مصر والإمارات قلب واحد".


وحول العلاقات المصرية الاماراتية القوية قال الدكتور يوسف الحسن، الكاتب والمفكر الاماراتي السابق، إن العلاقات الاماراتية المصرية هى نموذج متميز للعلاقات الثنائية بين الدول، فهى علاقات قائمة على روابط الاخوة والصداقة والشراكة،والمصالح المشتركة، والتي أرسى دعائمها المغفور له القائد المؤسس للإمارات الشيخ زايد، مضيفا قائلا "من حسن حظي انني كنت ضمن أول بعثة دبلوماسية اماراتية في مصر، في ربيع عام 1972 ,وعشت وتفاعلت مع تنامي هذه العلاقات وترسيخها.

 

واستعرض الحسن، فى تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الدور المشرف للامارات في دعم الجهد المصري في حرب أكتوبر، وها هي العلاقات تشهد في السنوات الاخيرة زخمًا وتعزيزًا وازهارا، وتعاونًا استراتيجيا ، وتنسيقًا، بين قيادتي البلدين الشيخ محمد بن زايد والرئيس السيسي، في شتى المجالات.


وأكد المفكر الإماراتى، على أن الاحتفال الذي سيقام في مصر بمرور خمسين عاما على هذه العلاقات التاريخية أمر له أكثر من مغزى ورسالة سياسية، مناعة مصر ومتانة اقتصادها ،وجيشها الوطني، وامكانياتها العلمية والثقافية هي ضمانة للامة العربية وامنها القومي.

 

 

من جانبه أكد الدكتور محمود السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، إن العلاقات المصرية الإماراتية هي تاريخية وممتدة منذ نشأة دولة الإمارات والدولة المصرية والمصريين كان لهما دورا كبيرا في بناء دولة الإمارات في وضع الخطط الأولي لمؤسسات الدولة في الامارات، وأيضا قام المدرسيين المصريين بتعليم أبناء الإماراتيين في البداية حتي وقت قريب كان الاعتماد على المدرس والطبيب والمهندس المصري.

 

وأشار السعيد، فى تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" إلي أن الإمارات كان لها دورا كبيرا في مساندة الدولة المصرية عقب الأحداث التي مرت بها مصر خلال السنوات الماضية، وكانت الإمارات من أهم الدول التي وقفت بجانب مصر وقدمت لها كل الدعم ويربط البلدين علاقات أخوية كبيرة للغاية، مشيرا إلى أن الإماراتيين يشعرون أن مصر هي بلادهم الثاني.

 

وفى سياق متصل أكد ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية، أن العلاقات المصرية الإماراتية علاقات تاريخية واستراتيجية وتمتد إلى خمس عقود منذ القائد المؤسس الشيخ زايد آل نهيان والرئيس جمال عبد الناصر.

 

وأشار الشهابى، فى تصريحات لـ "مصر تايمز" إلى أنها كانت دائما علاقات راسخة على مستوى قيادات الدولتين طوال هذه العقود وعلى مستوى الشعبين وأنها كانت دائماً تحقق مصالح البلدين الشقيقين ومصالح الأمة العربية وقضايا الأمن القومى العربى وخاصة الفضية الفلسطينية.

 

وتابع الشهابى، أنه على مر الزمن والأحداث والسنوات الخمسين التى مرت على المنطقة العربية منذ تأسيس دولة الإمارات  والعلاقات بين البلدين متينة وقائمة على أسس ثابتة وأخوية وقوية، وإستراتيجية وتتميز بتوافق الآراء والمواقف التي تنطلق من الفهم العميق لضرورة التعاون والتنسيق المشترك وما يجب أن تكون عليه العلاقات  "العربية – العربية" التي تشمل جميع المحاور والمجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والتعليمية والثقافية بما يحقق مصالح البلدين  والأمة العربية.


وتابع رئيس حزب الجيل، أن العلاقات المتنامية تستند إلى إرث عظيم وكبير وتاريخ طويل بين البلدين، إيماناً منهما بضرورة العمل الدائم لتحقيق الأمن القومى للبلدين الذى هو أساس قوى ومتين للأمن القومى العربى، مؤكدا أن الشعب المصري لن ينسى أبداً الموقف القوى الداعم من الامارات لمصر وشعبها فى 30 يونيو و3 يوليو 2013 والسنوات التى جاءت بعدها مما كان له أثر كبير فى وقف المخططات الشيطانية المعادية لها وإزاحة حكم تنظيم الإخوان المتحالف مع الولايات المتحدة الأمريكية فى زمن أوباما، مشيرا إلى أن دعم الامارات كان قويا ومتنوعا ما بين السياسى والاقتصادى مما جعل مصر تتحرر من قيد هذا المخطط الشيطانى.