الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الشباب المصري يطلق مبادرة إشراك المجتمعات المحلية في الحوار الوطني

الأربعاء 19/أكتوبر/2022 - 03:39 م
الحوار الوطنى
الحوار الوطنى

أطلق مجلس الشباب المصري برئاسة الدكتور محمد ممدوح رئيس مجلس الأمناء وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، مبادرة "إشراك المجتمعات المحلية في الحوار الوطني" تحت شعار "شارك، أسال، حاور"، وذلك تفعيلاً  لدعوة مجلس أمناء الحوار الوطني التي تم أطلقها في السابع عشر من سبتمبر من خلال دعوة الكيانات السياسية والأهلية الفاعلة على إجراء حوارات مجتمعية وجماهيرية في المحافظات المختلفة.

 


وأشار الدكتور محمد ممدوح، إلي أنه مع إعلان مجلس أمناء الحوار الوطني على ضرورة إجراء حوارات مجتمعية داخل المحافظات بادر مجلس الشباب المصري بإطلاق مبادرة إشراك المجتمعات المحلية في الحوار الوطني خاصة في ظل إطلاق عام 2022 عامًا للمجتمع المدني كشريك في التنمية.

 

وأكد ممدوح، أن هذه المبادرة تساهم في نشر المعارف والخبرات ودعم جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية، والتأثير في السياسات العامة، بجانب تعميق مفهوم العمل الجماعي وذلك عن طريق إشراك المجتمعات المحلية في كافة المحافظات في المشاركة في الحوار الوطني وفقًا لمحاوره الثلاث( السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية).

 

وفي سياق متصل أوضحت مي عجلان مديرة البرامج بمجلس الشباب المصري ومنسقة المبادرة، أن  هناك ضرورة لمشاركة المواطنين، بالتوصيات المختلفة لمجريات الحوار عن طريق إقامة الجلسات المختلفة والمؤتمرات وورش العمل للمساهمة في تفعيل الحوار المجتمعي في تنمية المجتمعات المحليـة حيث يساهم الحوار مع أفراد المجتمع في تطوير قدراتهم من خـلال مـشاركتهم فـي كافـة الأنـشطة.

 

وتابعت أن الحوار الوطني يعد داخل تلك المجتمعات هو وسـيلة للفرد للتعبير عــن حاجاتـه ومـشكلاته كما أنه وســيلة لتنميــة أفكــاره وتجاربــه وتهيئتهــا للعطــاء والإبــداع والمـشاركة فـي تحقيـق حيـاة مختلفة وفقًا لما تنتهجه الدولة المصرية في الجمهورية الجديدة.

 

من جانبه اكد محمد سيف المنسق الميداني للمبادرة ومدير المتابعة والتقييم بمجلس الشباب المصري أن المبادرة تستهدف 27محافظة، وتستهدف جميع القري والمراكز والكفور، وجيمع فئات المجتمع المصري، موضحا أنه سيتم عقد ورش عمل، وجلسات استماع للمواطنين من خلال المكاتب التنفيذية لمجلس الشباب المنتشرة في جميع المحافظات.

 

الجدير بالذكر أن مجلس الشباب المصري هو أحد أكبر منظمات المجتمع المدني المصرية الفاعلة في ملف حقوق الإنسان والتنمية المجتمعية منذ تدشينها.