الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

طبيب تغذية يشرح المقيد والممنوع "على الريق"

السبت 15/أكتوبر/2022 - 01:35 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، إن أهم وقت يحتاج فيه الجسم للمياه بعد الاستيقاظ صباحًا مباشرة، لأننا طوال فترة النوم نفقد المياه من خلال بخار الماء الذي نتنفسه وبالتالي يكون الجسم في حالة جفاف، موضحًا أن المياه على الريق في الصباح لابد أن تكون خالية من أي إضافات خاصة الأحماض.
 

وأضاف عضو الجمعية المصرية للتغذية، خلال حواره عبر تطبيق زووم مع المذيعة داليا أشرف ببرنامج "8 الصبح" المذاع على قناة "dmc"، أن شرب المياه صباحًا أول العلامات التي نستخدمها لتنيبه الجسم، موجهًا المواطنين بضرورة شرب كوب من الماء عند الاستيقاظ.
 

وأوضح عضو الجمعية المصرية للتغذية أن إضافة الليمون أو خل التفاح على كوب الماء بكميات كبيرة تمثل خطورة كبيرة على المعدة والجسم، مشيرًا إلى أن الليمون وخل التفاح لهما فوائد صحية ولكن ليس لهما علاقة بفقدان الوزن.
 

وتابع عضو الجمعية المصرية للتغذية أن الليمون يعوض الجسم ببعض الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، أما خل التفاح عند شربه مع المياه بعد تناول أي وجبة أو إضافته في الأكل سيساعد في عملية الهضم، محذرًا من خطورة شرب الكافيين على أي معدة فارغة.
 

وأشار إلى أنه يمكن شرب الكافيين بعد أي وجبة، وذلك لحماية جدار المعدة من الإلتهابات، متابعًا أنه يمكن شرب بعض مشروبات الاعشاب عند الاستيقاظ مثل الينسون والشمر، أما أعشاب التوابل كالقرفة والزنجبيل يجب تجنب شربها على معدة فارغة، موجهًا بضرورة شرب الأطفال لكوب الحليب في الصباح.