السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

افلام حرب أكتوبر وثقت حقبة من أمجد أيام مصر

الأحد 09/أكتوبر/2022 - 07:22 م
الناقد محمد شوقي
الناقد محمد شوقي

قال الناقد والمؤرخ الفني محمد شوقي بمناسبة ذكرى انتصار أكتوبر المجيد لنغم اف ام إن،  أفلام حرب أكتوبر وثقت حقبة من أمجد أيام مصر، وأدت الرسالة، و أفلام حرب أكتوبر نحجت بحدود، لكن فيلم "الرصاصة لاتزال في جيبي" حقق نجاحا مدويا، جاء ذلك خلال لقاءه لبرنامج لمن يهمه الفن تقديم أميرة نور على نغم إف إم.

 

و أضاف السادات كرم كل أبطال فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي"، وعلى رأسهم محمود يس وحسين فهمي ومحيي إسماعيل، و مسلسل "دموع في عيون وقحة" بقاله ٤٠ سنة، ومازال يعرض على شاشات التليفزيون ويلقى إعجاب الأجيال المتعاقبة.

 

وتابع كلمات حوار مسلسل "دموع في عيون وقحة" دارجة وسهلة الوصول لجيل بعد جيل، وكان في مباراة فنية بين عمالقة الفن في هذا العمل،  مسلسل "رأفت الهجان" كان بطله في البداية عادل إمام، وحدثت خلافات في طريقة تناول السيناريو لأن عادل إمام رفض أن يبدأ المسلسل بموت رأفت الهجان وعرض الأحداث بطريقة الفلاش باك.

 

والفناه محمود عبد العزيز تردد في مشاركته في فيلم "إعدام ميت" في البداية ولكن الفيلم نجح نجاحا مدويا، وأصبح دور "منصور" من أيقونات السينما المصرية.

 

وعن تتر عمار الشريعي في مسلسل "رأفت الهجان" كان بيفضي الشوارع عشان الناس تقعد تسمعه، واختتم قائلا المسلسلات الدينية الأبيض والأسود كانت هادفة، بس ماعاشتش زي الدراما الملونة نظرا لضعف الإمكانيات وقتها، وأما مسلسل "على هامش السيرة"، خلق أول ارتباط بين الناس والمسلسلات الدينية.