الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الدفاع الإسرائيلي يوجه الجيش بالاستعداد لتصعيد محتمل على الحدود مع لبنان

الخميس 06/أكتوبر/2022 - 04:23 م
الأزمة بين إسرائيل
الأزمة بين إسرائيل ولبنان (أرشيف)

كشفت شبكة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية، أن وزير الدفاع الإسرائيلي بني غانتس يصدر تعليمات للجيش بالاستعداد لتصعيد أمني على الحدود مع لبنان.

 

وزير الدفاع الإسرائيلي يوجه الجيش بالاستعداد لتصعيد محتمل على الحدود مع لبنان

 

ورفضت إسرائيل اليوم الخميس التعديلات التي طلبها لبنان على مقترح ترسيم الحدود الذي توسطت فيه الولايات المتحدة، مما يلقي بظلال من الشك على سنوات من الجهود الدبلوماسية لتمكين البلدين من استخراج الغاز في منطقة متنازع عليها في البحر المتوسط أو حولها، حسبما ذكرت قناة "العربية" الإخبارية.

 

وقال مسؤول إسرائيلي معلناً قرار رئيس الوزراء يائير لابيد رفض طلبات المراجعة، إن أي مفاوضات أخرى ستتوقف إذا هدد حزب الله منصة التنقيب عن الغاز في حقل كاريش.

 

ورداً على هذا الموقف، قال كبير المفاوضين اللبنانيين الياس بو صعب، اليوم، إن لبنان على اتصال بالوسيط الأميركي لحل القضايا المتبقية مع وصول المفاوضات إلى نقطة "حاسمة".

 

وقلل بو صعب من شأن التقارير الإعلامية التي أفادت بأن مسؤولين إسرائيليين رفضوا تعديلات على الاتفاق اقترحها لبنان، قائلاً إنه لن يرد إلا على التصريحات الرسمية، وقال لوكالة "رويترز" إن الاتفاق "أبرم بنسبة 90%، لكن الـ10% المتبقية هي الحاسمة".

 

وفي وقت سابق من اليوم، كان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي قد قال إن اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل "على مشارف الإنجاز".

 

ونقل حساب رئاسة مجلس الوزراء على "تويتر" عن ميقاتي قوله خلال لقاء مع البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي، أن اتفاق الترسيم مع إسرائيل يعني تفادي "حرب أكيدة" في المنطقة.