الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

سكاي سبورتس: مصر ضمن ملف مشترك لتنظيم كأس العالم 2030

الأربعاء 05/أكتوبر/2022 - 03:49 م
كأس العالم
كأس العالم

أكدت شبكة "سكاي سبورتس" العالمية، اليوم الأربعاء، أن هناك ملفاً مشتركاً سيتم تقديمه من مصر والسعودية واليونان، لاستضافة منافسات كأس العالم 2030.

 

سكاي سبورتس: مصر ضمن ملف مشترك لتنظيم كأس العالم 2030

 

وقالت الشبكة الإخبارية إن أوكرانيا انضمت بالفعل إلى العرض المشترك المقدم من جانب إسبانيا والبرتغال لاستضافة كأس العالم 2030، ولكن "حسب معلوماتها" ستتقدم مصر والمملكة العربية السعودية واليونان، بملف مشترك لاستضافة الحدث ذاته.

 

وأشارت الشبكة إلى أن عرض إسبانيا والبرتغال وأوكرانيا يحظى بدعم من جانب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، وسينافس هذا العرض بعض العروض الأخرى على رأسها ملف التعاون المشترك بين مصر والسعودية واليونان، فضلاً عن ملف آخر بين أوروجواي والأرجنتين وباراجواي وتشيلي.

 

ودمجت إسبانيا والبرتغال في ترشيحهما المشترك لاستضافة كأس العالم  2030 في كرة القدم، أوكرانيا بحسب ما أعلن الأربعاء رؤساء الاتحادات الثلاثة في مؤتمر صحفي بمقر الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) في مدينة نيون السويسرية.


وأوضح الاتحاد الإسباني في بيان "يهدف المشروع إلى أن يكون مصدر إلهام للمجتمع عبر كرة القدم، من خلال إطلاق رسالة تضامن وأمل". تابع أن هذا الدمج "يحظى بدعم (السلوفيني) ألكسندر تشيفيرين" رئيس يويفا، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".


وبحسب الاتحاد البرتغالي للعبة، فإن ضم أوكرانيا "ستُناقش شروطه وتُحدّد في الوقت المناسب"، وقال رئيس الاتحاد الإسباني لويس روبياليس "المقر المؤسسي في مدريد، المقر الإداري في لشبونة. سينضم إلينا الآن الوفد الأوكراني، يجب أن نكون سعداء بهذا الخبر".


وكانت إيسابيل رودريجيز، المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، قالت الثلاثاء إن "إدراج أوكرانيا في ملف الترشيح الايبيري" لتنظيم مونديال 2030 "أمر محتمل"، مؤكدة أن الحكومة "ستدعم" هذا الاندماج "ربط الرياضة بالسلام هو دائماً خبر جيد".


كما أشارت صحيفة "ذي تايمز" الاثنين إلى منح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موافقته على انضمام أوكرانيا إلى الملف.


هذا وكان المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة المصرية محمد فوزي أكد في سبتمبر الماضي أن بلاده تدرس مع السعودية واليونان الترشح بملف مشترك.


قال فوزي "مصر ستكون من أفضل دول العالم استضافة وتنظيماً" لمثل هذه البطولة، مشيراً إلى أنها استضافت بطولات عالمية عدة خلال السنوات الثلاث الأخيرة.


وسبق لمصر تقديم ترشيحها لاستضافة نهائيات كأس العالم 2010 لكنها منيت بخيبة أمل كبيرة بخروجها خالية الوفاض وفشلها في الحصول على صوت واحد في منافسة المغرب وجنوب إفريقيا التي حظيت بشرف تنظيم النسخة الأولى والأخيرة حتى الآن في القارة السمراء وذلك بنيلها 14 صوتاً مقابل 10 أصوات للمملكة المغربية.


وفي أغسطس الماضي، أعلنت دول أوروجواي والأرجنتين وتشيلي والباراجواي ترشيحها المشترك لتنظيم نسخة 2030، في الذكرى المئوية للمسابقة التي أقيمت نسختها الأولى في "مونتيفيديو".


وهي المرة الأولى يصل عدد الدول المرشحة لاستضافة مشتركة إلى أربع، علماً أن نسخة 2026 ستقام في ثلاث دول هي الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، فيما تستضيف قطر نسخة 2022 بدءاً من نوفمبر المقبل.