السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

كواليس إلغاء المؤتمر الصحفي لمنتجي الدواجن بعد وعد مجلس الوزراء بحل الأزمة

الجمعة 30/سبتمبر/2022 - 09:46 م
الدواجن
الدواجن

كشف سامح السيد عضو اتحاد منتجي الدواجن، كواليس دعوة الاتحاد لعقد مؤتمر صحفي لمناقشة انهيار متوقع للصناعة نتيجة عدم الإفراج عن كميات الذرة المتواجدة في الموانيء، ثم إلغاء المؤتمر.


وقال السيد، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، إن منتجي الدواجن طالبوا بأن تكون مدخلات الإنتاج من الأعلاف والذرة والصويا على الأولوية الأولى للإعفاءات الجمركية، لافتًا إلى أنه يتم استيراد 80% من الذرة الصفراء والصويا.


ولفت إلى أن وزير الزراعة أكد أنه يتوفر ملايين الأطنان من الذرة الصفراء في الجمعيات الزراعية، وأنه طالب المنتجين بالاتجاه للجمعيات الزراعية. 


وتساءل: "هل نعاني من عقدة الخواجة؟ إذا كانت الذرة الصفراء متوفرة في الجمعيات الزراعية، ليه أصحاب مصانع الأعلاف لم يتوجهوا للجمعيات؟ وليه قرروا يستوردوا من الخارج؟".


ولفت إلى أن رئيس البنك المركزي وعد بحل المشكلة من 20 يوم، لكن حدث تباطؤ في بعض الإجراءات، فقل المخزون، أصبح أصحاب مزارع الدواجن يعانون.
 

وأردف: "الاتحاد العام ناشد وزير الزراعة، والذي تحدث بدوره مع دولة الوزراء، وكان سينعقد مؤتمر صحفي، لكن تدخل وزير الزراعة ورئيس الوزراء وتوصلنا  لحل المشكلة خلال أسبوع، وإلا كان الموضوع سيتفاقم".
 

واستطرد: "مش عاوزين عقدة الخواجة، عندنا ذرة صفرة، سعرها أقل من المستورد، روحوا واشتروا".
 

ولفت إلى أن مستلزمات االإنتاج لها أولوية، والألولية للمعدات، مردفا: البنك بيقول لازم العملة تدبر من البنك، طب البنك بيحتاج شهور ليعطي تصريح بالاستيراد، نطالب أن يعطي للمستوردين مجال لتوفير العملة".