الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

راغدة شلهوب في حوار لـ"مصر تايمز": الحوارات الساخنة ملعبي.. بسمة وهبة منافستى الوحيدة.. الراجل مهم في حياة الست.. مش هكرر تجربة التمثيل.. المثلية الجنسية حرية شخصية

الجمعة 30/سبتمبر/2022 - 04:36 م
راغدة شلهوب
راغدة شلهوب

مذيعة لبنانية حققت شهرة واسعة في مصر، رسمت لنفسها طريقا مميزًا عن باقي المذيعات، لا سيما فى طريقة تقديمها للبرامج ومحاورة ضيوفها، وفي كل برنامج تقدمه تثير الجدل وتشعل الأوساط الفنية والإعلامية، كما استطاعت التواجد بقوة على الساحة وخطف الأضواء، هي الإعلامية راغدة شلهوب.

 

قدمت راغدة شلهوب عددًا من البرامج الناجحة والتي استضافت خلالها أشهر النجوم، كان أشهرها "فحص شامل" ، و"100 سؤال"، و"سابع سما" الذي نافست به بقوة في الموسم الرمضاني الماضي، وحقق نجاحًا كبيرًا واستقبل ردود فعل واسعة، وبرنامج "نص الكلام" الذي يعرض حالياً. 

 

وفي حوارها مع "مصر تايمز" كشفت راغدة شلهوب كواليس نجاح حلقاتها والتجهيزات اللازمة التي تقوم بها مع شريف بديع النور رئيس تحرير البرنامج، وسبب نجاحها في مصر، كما تحدثت عن حقيقة دعمها لـ المثلية الجنيسة، وما الذي تتمنى تحقيقه على المستوى المهني. 

 

وإلى نص الحوار… 

 

في البداية.. كيف بدأتي عملك في مجال الإعلام ؟

أنا تخرجت من كلية الإعلام، قسم صحافة (وكالة الأنباء) وبدأت العمل من خلال برنامج فني كانت تجربة صغيرة في التليفزيون، كما عملت في قناة الحياة، وبالفعل مضيت العقد وقدمت أهم برامج حينها وهو "100 سؤال"، ثم "فحص شامل".
 


وهل كان في دعم من الأهل ؟

أهلى ماكنوش واخدين الموضوع بجدية وكان واخدينه بهزار، لحد ما اتعودوا لأن بابا مكنش موافق إني أرجع بليل متأخر، ودلوقتي هما اللي بيشجعوني دايما، وأنا متربية على العادات والتقاليد مفيش حاجة ممكن تغريني .

 

 

 

حاليا تقدمي برنامج “نص الكلام”.. ما هو سبب نجاح البرنامج وهل كان عندك خوف من الفشل؟

 

دايما المخاوف موجودة لأن أي نجاح لازم يكون أمامه خوف وبخاف إني مكنش في نفس المستوى أو أقدم حاجة متعجبش الناس، ولكن بوجود رئيس التحرير شريف بديع النور وفريق العمل متعودة اشتغل معاهم من سنين فالحمدلله ربنا بيكتب لنا النجاح، ونعتمد على شعار في البرنامج هو "يد الله معانا".

 

ماذا عن اختيار ضيوف برامجك والصعوبات التي تواجهيها؟

نبتعد عن المستهلك ونختار نماذج مختلفة وأشخاص من فترة مظهرتش وسلطنا الضوء عليها وطبعا أنا بثق في فريق العمل الخاص بي ولازم أذاكر الضيف كويس، والعنصر المادي فقط هو قد يكون عائق أحيانا .

 

هل هناك ضيف هاجمك بعد عرض حلقته في برنامجك؟

لا، ممكن يكون في ضيف بعد ما يخلص الحلقة يتصل بيا علشان يحذف بعض الأسئلة فقط .

 

 

من الضيف الذي شعرتي بالقلق قبل محاورته؟

المحاور الكبير مفيد فوزي، والفنان محمود حميدة لأن شخصياتهم صعبة 

 

من الضيف الذي تمنيتي عمل حوار معه ولكنه رفض؟

حصل مرة إني طلبت أعمل حوار مع فنان ورفض ولكن مش هقدر أقول اسمه، وأقدر أفسر رفضه لأنه قد يكون برنامجي مش من طبيعة البرامج اللي بتستهويه ومش عايز يعرض حياته للناس .


برنامج "سابع سما" من البرامج الناجحة في رمضان.. ما شعورك؟

الحمدلله، حققنا نجاح كبير بفضل الله  وحقق نسب مشاهدة عالية على مواقع التواصل الاجتماعي .

 

 

كيف وجدتي المنافسة في رمضان الماضي بينك وبين المذيعات؟

المنافسة كانت قوية بالرغم من إن الإمكانيات كانت قليلة عن غيرنا من البرامج، معندناش المساحة المادية الكبيرة، وحاولنا نشتغل بطريقة ذكية عن طريق أشخاص وضيوف الناس وحشتهم يعرفوا أخبارها، وكل برنامج تم تقديمه في رمضان كان ناجح ولكن الإعلامية بسمة وهبة هي أقرب منافسة لي وتوجد بيننا منافسة شريفة ونظيفة.

 

إذا عُرض عليكي تقديم برنامج “شيخ الحارة" رمضان 2023 على القاهرة والناس.. تقبلي؟

برنامج ناجح ولكن أنا ملتزمة بعقد مع قناة "النهار" وصعب أكون متواجدة في قناة آخرى حالياً .

 

هل الحوار الساخن بالنسبة لراغده لتحقيق تريند أم صدفة؟

أنا في 2014 كرمت بالكويت بالملتقى الإعلامي العربي لأنى عاملة أهم برنامجين بالوطن العربي وهما "100 سؤال" و"فحص شامل" والحوار الساخن ملعبي فثبتوني في الحتة دي، وحواري مش مبتذل ومش بحب أحرج الضيف، والهدف الأول والأخير هو البحث عن الحقيقة.
 

 

برنامج “100سؤال” كان سبب شهرتك ؟

 له الفضل في نجوميتي فأنا أعتبره نقلة نوعية في حياتي المهنية خاصة أن كان هناك حب وقبول لي مع كل الضيوف.
 

بعد الضجة التي حدثت بسبب برنامجك “قطعوا الرجالة”.. كيف رأيتي ذلك ؟

أحترم قرار المجلس الأعلى للإعلام وأنا بحترم وجهة نظرهم دائماً، مع أن ليس الغرض منه الإساءة للرجل نهائيًا وكنا بنتكلم عن تجربة الضيفة مع الرجل في حياتها، مثل الأب والأخ والزوج في حياة المرأة، وكان الهدف هو المزح والكوميديا.

 

هل المرأة تستطيع العيش بدون رجل ؟ 

لا، لأنهم مكملين بعض، وفي واحدة من ضيوفي الستات قالتلي أن حياتها واقفة على راجل.

 

 

حدثينا عن شهرتك في مصر أكثر من لبنان؟

الحمدلله حققت نجاح كبير وكنت حريصة على تقديم برامج الهارد توك شو بطريقتي الخاصة فلاقت نجاحا كبيرا ومشاهدة عالية، والمنافسة حلوة ومؤمنة بمقولة طالما أتمنى لغيري التوفيق فـ ربنا هيرزقني أضعاف، ولغاية دلوقت أنا موجودة. 

 

أكثر جملة تسمعيها في الشارع من الجمهور المصري؟

"هو أنتي مش مصرية؟؟".. وأرد عليهم: "هو مش واضح ولا إيه؟؟" لأني طبعا اللهجة اللبنانية باينة وضعيفة جدا في اللهجة المصرية، وبيفتكروني مصرية في الشارع .

 

لماذا لم تتجهي للتمثيل؟

كانت هناك تجربة تمثيل مرة واحدة في حياتي ببيروت، ومش هكرر الموضوع تاني لأني مش أنا الشخص اللي عايزة أعمل كل حاجة أبقى ممثلة ومذيعة، لأني ناجحة في حتة معينة وملعبي هو تقديم البرامج. 
 

ماذا عن تصريحك “أنا مع المثلية الجنسية”؟

أنا مقولتش مع أو ضد، وكل إنسان حر بحياته وده كان هدفي ومين أنا علشان أحكم على شخص، ربنا موجود وهو اللي بيحاسب في النهاية، وممكن يكون في شخص عنده ميول غير ميولي ولكن طيبة الدنيا كلها في قلبه، وممكن يكون شخص مستقيم في الحياة وشرير ولكن شخص عادي، فمين الأحسن ؟، وانا مازلت عند موقفي أن كل إنسان حر بتصرفاته.

 

 

هل أنتي مثل ما نشاهدك على التليفزيون في حياتك الطبيعية؟

أنا شخص طبيعي جدا وبسيط ولكني على الشاشة أصبح شخص أخر وأذاكر الضيف جيداً

 

راغدة الأ.. ماهي النصيحة التي توجهيها دائمًا لإبنتك ؟

تتعلم تقول "لا" ومتجيش على نفسك علشان تفرحي غيرك إلا في مواقف معينة

 

هل ابنتك تطمح بأن تكون مثلك؟

لو عايزة تشتغل في أي حاجة وتكون مبسوطة فيها أنا موافقة ومعنديش عقدة، بنتي تبقى دكتورة أو مهندسة، وكلنا بنقضي معظم العمر في شغلنا علشان كده لازم تشتغل حاجة بتحبها، وهي مش فارق معاها أنا بعمل إيه ولا مين ومش عايزة تدخل المجال، أنا مجرد ماما بس.

 

ما الذى تتمني تحقيقه خلال الفترة المقبلةعلى المستوى المهني؟

أتمنى الاستمرار في تقديم المهنة التى أحبها وكلى شغف بها، وما يقلقنى هو تخوفى من عدم الاستمرار وكذلك لحبى وشغفى به، لذلك أتمنى أن لا أنقطع عن هذه المهنة وأن أستمر بها، ودائما أترك كل شيء على الله.
 

أخيرا.. ماذا تتمنين لبلدك لبنان؟

أتمنى يبقى عندنا رئيس بمواصفات رئيس ونرجع فلوسنا اللي اتسرقت ونعيش كشعب عنده كرامة بكل بساطة.