الأربعاء 30 نوفمبر 2022 الموافق 06 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

ما دلالات اتصال الرئيس البلغاري بالرئيس السيسي في هذا التوقيت؟ (فيديو)

الثلاثاء 27/سبتمبر/2022 - 11:07 ص
الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره البلغاري

قال الدكتور أحمد السمان، مستشار رئيس الوزراء الأسبق، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وبلغاريا وصل إلى مليار دولار، لافتا إلى أن الأزمات التي تعاني منها أوروبا حاليًا والغاز تحديدا كانت محور الاتصال الهاتفي بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس البلغاري رومين راديف أمس الإثنين.

 

ما دلالات اتصال الرئيس البلغاري بالرئيس السيسي في هذا التوقيت؟ (فيديو)

 


وأوضح السمان خلال استضافته مع الإعلامية رشا مجدي مقدمة برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الثلاثاء، أن بلغاريا مصنفة على أنها من الدول النامية في أوروبا حسب تصنيف صندوق النقد الدولي.


ولفت إلى أن بلغاريا كانت تستورد 3 مليارات متر مكعب غاز من روسيا وبسبب أنها اقتصاديا غير قوية كان لزاما عليها تلبية طلبات الاتحاد الأوروبي بوقف استيراد الغاز من روسيا.


وأرجع مستشار رئيس الوزراء الأسبق، توقيت إجراء الرئيس البلغاري مكالمته الهاتفية بالرئيس السيسي، كون مصر تشهد طفرة غير عادية في إنتاج وتصدير الغاز خلال الفترة الماضية حتى وصلت لتكون الـ12 عالميا في إنتاج الغاز والثانية أفريقيا بعد الجزائر، لذلك كانت أزمة الغاز التي تشهدها أوروبا وبلغاريا على وجه الخصوص مع مطلع الشتاء المقبل أبرز ما شهدته المكالمة الهاتفية بهدف الحصول على كميات غاز كبيرة من مصر.