الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

الجرام بـ 1200 جنيه ويسبب الوفاة.. مفاجآت صادمة عن مخدر الشابو

الأحد 25/سبتمبر/2022 - 11:36 م
الدكتور نبيل عبد
الدكتور نبيل عبد المقصود

قال الدكتور نبيل عبد المقصود أستاذ علاج السموم والإدمان كلية طب القصر العيني، إن هناك مخدرات مستحدثة ومنتشرة بين الشباب مثل الشابو والأستروكس.

 

وأضاف  الدكتور نبيل عبد المقصود أستاذ علاج السموم والإدمان كلية طب القصر العيني، خلال استضافته ببرنامج "على مسئوليتي"، تقديم الإعلامي أحمد موسى، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"،: "المخدرات المستحدثة التخليقية التي بها شيء من التفاعل انتشرت بين الشباب بطريقة مخيفة".

 

وتابع: "هناك نوعين لازم نقلق منهم وهما الشابو والاستروكس، ولا يوجد شيء في الطب اسمه شابو أو استروكس بل هي مسميات أطلقت لتسهيل تداولها بين الشباب".

 

وقال: "مروجي هذه المواد أصبحوا يعتمدون على على فضول الشباب وطريقة تسويقهم لهذه المواد"، مضيفا: "الشابو عبارة عن مادة فعالة يتم تصنيعها في مصر تحت السلم".

 

وأكمل: "سعر جرام الشابو المخدر بـ1200 جنيها"، مضيفا: "الشابو مادة مخدرة يتم تصنيعه في بير السلم ويتم إضافة مواد تضر بالجهاز العصبي، ويتم إدمان الشابو من أول جرعة تعاطي".

 

وأضاف: "إضافة المواد لمخدر الشابو تؤدي إلى طاقة ونشاط غير عادي وارتفاع في ضغط الدم"، مؤكدا: "مادة الشابو قد تؤدي إلى الوفاة ونزيف في المخ، ولم أرى مادة أخطر من هذه المادة".