الجمعة 07 أكتوبر 2022 الموافق 11 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

رضا عبدالعال في حوار لـ "مصر تايمز": "فيتوريا" غير عادل والبداية غير مبشرة.. واتحاد الكرة خايف.. واستبعاد عواد ظلم واضح.. "أفشة" و"السولية" و"الشناوى" لايستحقوا الانضمام للمنتخب.. وفيريرا مدرب محظوظ 

الخميس 22/سبتمبر/2022 - 10:13 م
رضا عبد العال
رضا عبد العال

رضـا عـبـد الــعــال فى حوار لـ "مـصـر تـايـمـز": 

 

- هناك مجاملات فى اختيار اللاعبين لقائمة المنتخب 

 

- لا يوجد فروقات بين فيتوريا وكيروش وأجيرى وكوبر

 

- كان يجب استبعاد الشناوى والسولية وأيمن أشرف وحمدى فتحى 

 

- "أفشة" لا يستحق الانضمام للمنتخب واستبعاده أمر طبيعى 

 

- "نيمار" أفضل من عمر جابر وكان يجب انضمامه لمنتخب مصر

 

- استبعاد "عواد" غير عادل وضم محمد الشناوى وصبحى غير مبرر 

 

- كيف يحدثونا عن إحلال وتجديد ولم نرى أعطاء فرص للاعبين جدد

 

- مواجهة النيجر وليبيريا باللاعبين المحترفين خطأ 

 

- اتحاد الكرة يخشى الخسارة أمام النيجر وليبيريا خوفاً من سيناريو إيهاب جلال

 

- من هاجموا محمد صلاح بعد نعى ملكة بريطانيا "ناس فاضية معندهاش حاجة تعملها"

 

- أزمة كهربا لم تنتهى في الأهلى "القصة متعومه"

 

- فيريرا مدرب محظوظ وحصوله على الدوري والكأس ترتيب رباني

 

 

اعتادت الجماهير المصرية على تصريحات رضا عبد العال نجم الزمالك والأهلى ومنتخب مصر الأسبق، الجريئة طوال الوقت، وانتقاداته للمدربين الأجانب فى مصر، فحرص "مصر تايمز" على إجراء حوار صحفى لسؤاله عن وجهة نظره فى قرار فيتوريا بشأن استبعاد محمد عواد من منتخب مصر، والهجوم على محمد صلاح بعد صورته مع سونيا جرجس ملكة جمال مصر، وعدم انضمام شادى حسين لمنتخب مصر .

 

وقال رضا بعد العال خلال حواره مع "مصر تايمز" عواد اتظلم هو كان احسن واحد في اخر مباريات الدوري  وشادي حسين اللي راح النادي الاهلي، في عدم الذهاب للمنتخب، وكذلك قال في حوار خاص لـ"مصر تايمز"، واصفًا منتقدي محمد صلاح بانهم “ناس فاضية مش لقية حاجة علي صلاح”.

 

إلي نص الحوار..

 

ما رأيك في اختيارات المدرب الجديد للمنتخب المصري روي فيتوريا لقائمة المنتخب؟

 

بشكل واضح البداية غير مبشرة، وهناك مجاملات لبعض اللاعبين، فهناك لاعبين لا تستحق تمثيل مصر، وارتداء قميص منتخب مصر، وهناك لاعبون لا يشاركون في مباريات، فعلى أي  أساس تم الحكم عليهم وضمهم لتشكيل المنتخب؟، ما فعله فيتوريا في الاختيارات، مثل ما فعله كارلوس كيروش، مثل ما فعله خافيير أجيري، مثل هيكتور كوبر، لا توجد فروق، إلا أن كوبر فعل شيء مختلف مع المنتخب، كذلك فإن هناك لاعبون مميزون، ولم يتم ضمهم للمنتخب .

 

ومن تراه يستحق المشاركة في المنتخب ولم يتم ضمه؟

 

هناك بعض اللاعبون تعرضوا للظلم، منهم محمد عواد، وانا أري أن محمد عواد تعرض لظلم بعدم ضمه للمنتخب، وكذلك شادي حسين المنضم للاهلي حديثًا، هناك نجوم مميزون لم يتم ضمهم، منهم مهند لاشين، عمر السيسي، تلك الإدارة لم تفتش في الدوري بشكل جيد قبل الاختيارات، فذلك المدرب لم يشاهد أيمن أشرف وحمدي فتحي، ولا محمد الشناوي، فعلى أي أساس تم اختيار هؤلاء اللاعبين، لقد حضر روي فيتوريا في نهاية الدوري ولم يشاهد هؤلاء اللاعبين .

 

بما تفسر استبعاد محمد مجدى أفشة من منتخب مصر؟

 

استبعاده أمر طبيعي، لأنه لم يشارك في الفترة الأخيرة، وهو ما ينطبق على محمد الشناوي، وأيمن أشرف، وحمدي فتحي، وعمرو السولية، والمفروض أن يتم استبعاد هؤلاء مثلما استبعد أفشة. 

 

من تراه كان يستحق المشاركة من لاعبى الزمالك؟

 

سيد عبدالله "نيمار"، كان من أفضل النجوم الذين يمكن الاستعانة بهم في المنتخب، وهو أفضل من عمر جابر، وكان يمكنه اللعب كظهير أيمن، في المجمل هناك لاعبين كُثر لم يراهم المدرب وهناك لاعبون استعان بهم على حساب أخرين .

 

رضا عبدالعال

 

هل تؤيد رد محمد عواد على استبعاده من المنتخب أم ترى أنه تسرع في الرد؟

 

ما فعله محمد عواد هو أمر طبيعي، واذا ما كنت مكانته كنت سأرد، عواد كان أحد أسباب فوز الزمالك بالكأس والدوري، ولم يكن ينضم للمنتخب لإنه لم يكن يلعب في فريقه، أنما الان الوضع مختلف، ولو كان مدرب المنتخب راجل عادل، لضم عواد لصفوف المنتخب، لكنه ضم محمد صبحي دون مبرر، عواد كان أفضل منه، خاصة أنه استعان بأحمد الشناوي، ولم نعترض لإنه كان يلعب في بيراميدز بشكل مميز، خلال الفترة الأخيرة، وضم محمد الشناوي تحت مبرر أنه أفضل لاعب في أفريقيا، وهو لم يشارك، كان من المفترض أن يراه في الملعب أولًا قبل أن يقرر ضمه.

ثم كيف يحدثوننا عن الإحلال والتجديد، بينما لم نرى أعطاء فرص للاعبين جدد، كان من الممكن إعطاء فرصة لحارس صغير في السن، خلال مباراتان ليس لهم تأثير.

 

وما هو تقييمك للمنتخبات التي سيواجهها منتخب مصر ودياً؟

 

اختيارات خاطئة بالطبع، الطبيعي أن المنتخبات تحتك بالمنتخبات الكبيرة مما يساعد على اختبار اللاعبين، واكتسابهم خبرة دولية أكبر، بينما نحن قررنا إقامة مباراتان "ملهمش لازمة"، لعبنا في أثيوبيا وخسرنا في أيام أيهاب جلال، والأن نرتكب مصيبة، بأن نحضر محمد صلاح ولاعبينا المحترفين، في مبارتان ملهمش لازمة، كان من الأولى اختبار اللاعبين الذين شاهدهم المدرب بالفعل، لا أن يحضر المحترفين، اختصارًا إدارة اتحاد الكرة تخشى الفشل، وأن يهزم المنتخب في المباراتان الوديتان، والناس تعترض على المدرب، ويقال مثل من قبله كما حدث مع إيهاب جلال.

 

رضا عبد العال

 

ما هو تقييمك للهجوم الذي تعرض له محمد صلاح بعد نعي ملكة بريطانيا؟

 

ما حدث يؤكد أن هؤلاء ناس فاضية، ومعندهاش حاجة تعملها، ما هو الإخفاق الذي يتحدثون عنه محمد صلاح لاعب في ليفربول، وهو نادي إنجليزي، ومن توفت هي ملكة الإنجليز، فمن الطبيعي جدًا أن يعزيها، كما حدث من رؤساء العالم والملوك، فمحمد صلاح شخصية عامة ونجم لا يقل عن هؤلاء، وقد استقبله ولي العهد وكرمه قبل ذلك، فمن الطبيعي أن يقدم محمد صلاح واجب العزاء في ملكة الدولة التي يعيش على أراضيها منذ سنوات كلاعب كره قدم ومن أهم نجوم الدوري الإنجليزي.

 

بالانتقال من ملف المنتخب إلى ملف الدوري المصري.. كيف ترى تحرك الأهلي وحل أزمة محمود كهربا؟

 

من قال أن محمود عبدالمنعم، كهربا قد عاد للأهلي، ولماذا لم يقيد في القائمة الإفريقية الأولي للفريق، هي المعيار لحل الأزمة، فإذا لم يتم قيده في الفريق إفريقيا إذا فالمشكلة معلقة، موضوع كهربا ليس بجديد، طالما تم إرسال القائمة الإفريقية، كان الأسهل إرسال الغرامة لنادي الزمالك أو عن طريق المحكمة لكن ما يحدث أن البعض يردد الكلام مثل البغبغانات، والكل يسير ورائه دون التأكد من صحة المعلومة، لكن وبشكل واضح مشكلة كهربا لسه متحلتش والموضوع عايم ومتحلش.

 

رضا عبد العال 

 

هل تتوقع نجاح مدرب الاهلي الجديد مارسيل كولر؟

 

انا لا اعرفه ولا أستطيع الحكم عليه الآن، لابد أن نراه في البداية ونرى مستوى الفرقة بعد فترة التوقف، والتمرين على يديه وهل هناك تغيير حقيقي، وهل هناك فكر مختلف عن المعهود أم لا، ولكن لا يجب الحكم المسبق على مدرب قبل رؤية تجربته .

 

وما هو تقييمك لفيريرا بعد حصول الزمالك  على بطولتي الكأس والدوري 

 

ما يحدث مع فيريرا، هو ترتيب رباني، وجزء كبير منه حظ، إضافة إلى جهود لمجلس الإدارة ومساندة جماهيرية، صاحبها مجهود من اللاعبين، مجلس الإدارة وفر كل شئ للفريق، كل مبارة مكافأة وحوافز، بينما فيريرا، أخر شخص في المنظومة، وأنا أشيد بمجلس الإدارة واللاعبين، أما على مستوى الفنيات فهناك كوارث فعلها المدرب، كان بالبلدي بيفتي، في مباراة سيراميكا وكذلك المقاولون العرب، وكذلك مباراة الأهلي في الكأس، وكاد الأهلي يعود للمباراة، لولا توفيق ربنا والحظ لعب دور كبير مع فيريرا بالدوري والكأس. 

 

 

رضا عبد العال