الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

السفير المصري في جوبا يلتقي الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان

الأربعاء 21/سبتمبر/2022 - 04:48 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى السفير معتز مصطفى عبد القادر، سفير جمهورية مصر العربية لدى جنوب السودان بيتر لام بوث، الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان، الحزب الحاكم بجنوب السودان، وكوال أتيم، سكرتير الشؤون السياسية بالحركة، حيث تطرق اللقاء إلى سبل تعزيز التعاون بين الدولتين.

 

السفير المصري في جوبا يلتقي الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان

 

 

وقد قدم السفير "عبد القادر" التهنئة لجنوب السودان على  اتفاق أطراف اتفاق السلام بالإجماع على تمديد المرحلة الانتقالية وكذا تخريج الدفعة الأولى من القوات الموحدة، مؤكداً عزم مصر الاستمرار في دعم جنوب السودان نحو تنفيذ استحقاقات اتفاق السلام المُنشط، والمضي قدماً نحو الاستقرار والنهوض بالبلاد.

 

كما أكد السفير "عبد القادر" على قوة ومتانة العلاقات المصرية الجنوب سودانية، وتوجيهات القيادة السياسية بمواصلة الدعم المصري لجنوب السودان في المجالات المختلفة والتي تشمل التعليم والصحة والكهرباء والنقل والزراعة والموارد المائية والري.

 

ومن جانبه، أكد "بيتر لام بوث" على اعتزاز بلاده بالعلاقات الوثيقة مع جمهورية مصر العربية ومساندتها لجنوب السودان، مشيداً بما تقدمه مصر لبلاده في كافة المجالات.

 

كما تطرق للعلاقات التاريخية بين مصر والحركة خلال فترات ما قبل الاستقلال، وأهمية نقل خبرات التجربة السياسية المصرية لجنوب السودان في ضوء الترتيبات الخاصة بإجراء الانتخابات بنهاية المرحلة الانتقالية، وفي هذا السياق استعرض السفير المصري إمكانية التعاون من خلال "الأكاديمية الوطنية للتدريب" في مصر للمساهمة في إعداد الكوادر المؤهلة للعمل السياسي مستقبلاً في جنوب السودان.