الأربعاء 05 أكتوبر 2022 الموافق 09 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بدء أعمال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب

الأربعاء 21/سبتمبر/2022 - 02:42 م
كرم جبر
كرم جبر

بدأت أعمال اجتماع الدورة العادية الـ "15" للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب اليوم الأربعاء تحضيرًا لأعمال الدورة "52" لمجلس وزراء الإعلام العرب التي تبدأ أعمالها غداً الخميس.

 

بدء أعمال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب
 

 

بدأت الجلسة الافتتاحية لدورة المكتب التنفيذي، بكلمة ترحيبية لرئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الكاتب الصحفي كرم جبر، تليها كلمة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب (ممثل جمهورية العراق) مجاهد أبو الهيل، ثم كلمة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية السفير أحمد رشيد خطابي .

 

يضم المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام العرب في عضويته 9 أعضاء (مصر بصفتها البلد المضيف لأعمال الدورة 52 لوزراء الإعلام، والسعودية، والجزائر، وتونس، وجزر القمر، والكويت، ولبنان، والعراق، واليمن).

 

ويضم جدول أعمال الدورة عددًا من القضايا تتصدرها مواصلة الدعم الإعلامي العربي للقضية الفلسطينية وفي صلبها القدس المحتلة، وتفعيل أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية 2022 - 2026 بما في ذلك تعاطي وسائل الإعلام خاصة منها العمومية مع الأزمات والكوارث في ضوء التجارب الوطنية مع جائحة "كورونا"، وكذلك متابعة خطة التحرك الإعلامي في الخارج ودور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب والتطرف، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، إلى جانب إدراج الإعلام التربوي في المنهج الدراسي للدول الأعضاء.

 

وتتميز الدورة 52 لوزراء الإعلام العرب، بوضع أنجح المقاربات التشاركية والمبادرات العملية لتطوير الإعلام العربي في سياق التحولات المتسارعة للمشهد الإعلامي والرقمي، وخاصة ما يتعلق باستكمال إرساء استراتيجية عربية موحدة للتعامل مع كبريات الشركات الإعلامية (جوجل، أبل، فيسبوك، أمازون، نتفلكس، GAFAN)، وكذلك إنشاء المرصد والمنصة المدمجة، وإعداد موقع اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، فضلاً عن وضع النظام الداخلي "لجائزة التميز الإعلامي" تقديرًا وعرفانًا للشخصيات والمؤسسات التي أسدت خدمات جليلة للإعلام العربي.

 

كما يناقش وزراء الإعلام العرب عددًا من المسائل التنظيمية والهيكلية، ويستعرض الأنشطة والتحركات المكثفة التي طبعت عمل بعثات ومراكز جامعة الدول العربية بتعاون وثيق مع مجالس السفراء العرب في دول الاعتماد، وسيطلع على تقارير المنظمات والاتحادات الإعلامية، إلى جانب فعالية "عاصمة الإعلام العربي".