الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

مع بدء الموسم الدراسي.. خالد ناجح يقدم 10 نصائح لأولياء الأمور

الإثنين 19/سبتمبر/2022 - 09:58 م
خالد ناجح
خالد ناجح

قدم الإعلامي والكاتب الصحفي خالد ناجح رئيس تحرير بوابة "دار الهلال" 10 نصائح لأولياء الأمور مع دخول موسم المدارس في ظل تزايد الأعباء على الأسر حاليًا، في مقدمتها الاستغناء عن شنطة المدرسة حال ما إن كانت القديمة جيدة، حيث يمكن غسلها فقط وستكون صالحة لاستقبال العام الدراسي الجديد.

 

هذه النصائح موجهة لأصحاب المدارس الخاصة

 

وأضاف في برنامجه "كلام ع الرايق"، أن ثاني هذه النصائح موجهة لأصحاب المدارس الخاصة بجانب أولياء الأمور، طالبهم خلالها بالاقتصار على إلزام الطلاب بإحضار "السبلايز" الأدوات المكتبية المهمة لأن أغلبها مستفز جدًا فبعض المدارس تطلب ماركات عالمية أسعارها مرتفعة جدًا، مشيرًا إلى أن سعر هذه الأدوات قد يصل إلى 5 آلاف جنيه وهذا سعر مبالغ فيه جدًا.

 

وطالب ناجح، أن الأمهات بتحضير اللانش بوكس لأبنائها بوضع سندويتشات عادية ومماثلة لسندويتشات زملائه مراعاة لشعورهم، فقد لا يكون بمقدورهم تناول أفخر أنواع اللحوم والأطعمة المستوردة على سبيل المثال.

 

ووجه نصيحة رابعة لأولياء الأمور، بضرورة عدم استفزاز الآخرين بشراء ملابس أو "كوتشي" من ماركات عالمية فكل الناس يجب أن تراعي بعضها البعض لاسيما في هذه الفترة، بحيث لا يكونوا عاملا سلبيا يؤثر على مشاعر الآخرين.

 

وناشد في نصيحته الخامسة أولياء الأمور بكف أبنائهم عن التنمر على زملائهم في الدراسة، حيث يجب تأهيل الطالب بأن الناس سواسية ومن يجلس بجانبه في الفصل بمثابة أخيه قبل أن يكون زميله، فيما يجب على أولياء أمور الأطفال الذين تعرضوا للتنمر أن يجلسوا مع أبنائهم لتشجيعهم وتنمية المهارات لديهم لتقوية شخصياتهم حتى لا ينشأوا انطوائيين.

 

والنصيحة السادسة المذاكرة للأبناء وعدم تعويدهم على الاعتماد على  الدروس الخصوصية في كل المواد، والاقتصار على مادتين فقط حال سوء استيعاب الطالب لهما، فيما تمثلت النصيحة السابعة في إعطاء الطالب "بريك" كل 45 دقيقة خلال مطالعته الدروس في المنزل، يتمكن خلالها  من ممارسة أي نشاط يحبه لمدة 10 دقائق فقط ومن ثم يستأنف المذاكرة.

 

ولفت إلى أن النصيحة الثامنة تتلخص في عدم إجبار الطالب على المذاكرة أثناء جلوسه على المكتب، وتركه يطالع الدروس بالكيفية التي يحبها ويرغب فيها، كما أوضح أن النصيحة التاسعة تتمحور في ترك الطالب يعتمد على نفسه وأن يقسم وقته ويحضر جدول مذاكرته، فيما النصيحة العاشرة والأخيرة لأولياء الأمور الذين يعانون من رفض أبنائهم الذهاب إلى المدرسة حيث حثهم على ضرورة الجلوس معهم لتصحيح الأفكار المغلوطة لديهم عن المدرسة وأن التعليم هو من سيفتح لهم آفاقًا مستقبلية ممتازة.

 

كما امتدح الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المعهد القومي للبحوث بمصر سابقًا، بعد تقديمه عددًا من النصائح الهامة للأمهات مع بدء العام الدراسي الجديد، مؤكدًا أنه عالم محب لوطنه ودائمًا ما يهتم بإسداء النصائح للجميع.

 

وأشار ناجح، إلى أنه تجمعه علاقة صداقة ممتدة مع هاني الناظر، وهو من أعظم الشخصيات الفاعلة للخير والتي تزكي عن علمها لإفادة مجتمعه.

 

يذكر أن الدكتور هاني الناظر، كتب في منشور عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك": كطبيب ومع قرب بداية العام الدراسي أدعو الأمهات لمراعاة الخطوات الآتية :

 

أولًا: التنبيه علي الأبناء بعدم تناول أي مشروبات أو أطعمة مكشوفة نهائيا خارج المنزل.

ثانيًا: الحرص علي تزويدهم بمناديل ورقية لاستخدامها عند السعال أو العطس أو تجفيف الفم والتخلص منها في سلة المهملات.

 

ثالثًا: تزويدهم بالطعام المغلف جيدا وزجاجة مياه مملوءة بالمياه سواء من الحنفية أو غيرها والتنبيه عليهم بعدم مشاركة زملائهم تناول الطعام والشراب.

 

رابعًا: فحص شعر البنات والأولاد أسبوعيا كل يوم خميس للتأكد من خلوه من أي إصابات بحشرات الشعر.

خامسًا: ضرورة خلع الشرابات بعد العودة من المدرسة لضمان تهوية الأصابع وعدم إصابتها بالفطريات التي تسبب الرائحة غير المستحبة.

 

سادسًا: ضرورة غسل اليدين والوجه بالماء والصابون بمجرد العودة من المدرسة وكذلك اليدين قبل تناول الطعام.

 

سابعًا: عدم ذهاب التلميذ للمدرسة عند ملاحظة ظهور أي أعراض مرضية مثل: ارتفاع في الحرارة أو السعال، الرشح، الإسهال أو أي إلتهابات جلدية أو غيرها مع ضرورة عرضه علي الطبيب المختص لعلاجه ولا يذهب للمدرسة إلا بعد تمام شفائه وإبلاغ المدرسة بمرضه.