الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

انطلاق الدورة 15 لمهرجان سماع للإنشاد والموسيقى الروحية بالقاهرة

الأحد 18/سبتمبر/2022 - 12:04 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بمزيج من المدائح النبوية والابتهالات الدينية والتراتيل الإنجيلية، انطلقت في القاهرة الدورة الخامسة عشرة لمهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية بمشاركة نحو 30 فرقة محلية وعربية وأجنبية.


وشمل حفل الافتتاح مساء السبت على مسرح السور الشمالي للقاهرة التاريخية (ورشة جماعية) للفرق المشاركة بعنوان "مصر أرض الأنبياء" استعرضت فيها كل فرقة فنونها قبل أن تمتزج جميعها في لحن واحد.


وتشارك في المهرجان فرق من الأردن والسودان والجزائر وجيبوتي ورومانيا وجنوب السودان ولبنان وإندونيسيا وفلسطين والمغرب وكندا والهند إضافة إلى فرق سورية مقيمة في مصر.


ومن مصر تشارك فرق عديدة منها آكابيلا للترانيم الكنائسية وفريق تراتيل الكنيسة القبطية.


وقال مؤسس ورئيس المهرجان انتصار عبد الفتاح "من مصر أرض الأنبياء تنطلق الدورة الخامسة عشرة من مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، في هذا الفضاء الروحي، من قلب القاهرة التاريخية، حيث نلتقي فيه جميعا كل عام متطهرين بالأنغام الروحية ومتوضئين بالتسامح والمحبة والسلام".


وكرّم المهرجان في الافتتاح اسم الدبلوماسي الهندي الراحل مادانجيت سينغ، واسم الموسيقار الأذربيجاني الراحل عزير حاجبيلي، والمنشد التونسي الشيخ عبد الجواد محيسن، والمغنية المغربية صباح زيداني، والقس المصري أنطونيوس إبراهيم عياد، إضافة إلى الممثلة المصرية سميرة عبد العزيز التي ساهمت في تقديم فعاليات الدورات السابقة.


وينظم المهرجان، الذي تأسس في 2008 ويقام سنويا تحت شعار (رسالة سلام)، صندوق التنمية الثقافية في وزارة الثقافة ومؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب بالشراكة مع وزارة السياحة والآثار.


وتقام الأنشطة والفعاليات بالمجان في قصر الأمير طاز وبيت السناري بمنطقة السيدة زينب وقبة الغوري في حي الحسين ومجمع الأديان في حي مصر القديمة.