الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 الموافق 01 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

لا عداءات مطلقة.. “الباز”: تصريحات الأمير تميم عن الإخوان ترد على المشككين

الجمعة 16/سبتمبر/2022 - 09:13 م
مصر تايمز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن أنصار الجماعة الإرهابية وإعلامهم يحاولون إشاعة الارتباك في الشارع المصري، ويروجون بأن الإعلام المصري في ورطة بسبب زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدولة قطر.


وأضاف، خلال تصريحات تلفزيونية، أن هؤلاء لا يفهمون معنى السياسة، ويخفون عن أنصارهم بأن زيارة الرئيس السيسي لقطر جاءت بعد تفاهمات كثيرة، وبعد زيارة رسمية من الأمير تميم أولًا للقاهرة استمرت 3 أيام.


ولفت الباز، إلى أن السياسة لا توجد فيها عداءات مطلقة ولا صداقات مطلقة، وأن العلاقات بين الدول تحددها المصالح المشتركة، متابعًا: "مصر ما كانت لتفتح علاقات جديدة مع قطر إلا بعد تفاهمات معينة، وملفات كان لا بد أن تحسم أولًا".


وأكد أنه من حصاد زيارة الرئيس السيسي لقطر ما قرأناه من تصريحات للأمير تميم مع صحيفة فرنسية حول علاقة قطر بجماعة الإخوان، حيث صرح بأن العلاقة بين قطر والإخوان غير موجودة، وأنه ليس هناك أي أعضاء نشطين من الإخوان على الأراضي القطرية، وأن قطر دولة منفتحة ولكنها دولة وليست حزبًا، وأنها تتعامل مع الدول وحكوماتها الشرعية.


وتابع: "هذا التصريح مهم جدًا وقد يكون انعكاسًا لزيارة الرئيس السيسي لقطر"، موضحًا أن الملفات التي بُحثت خلال زيارة السيسي لقطر تم إعلانها مثل الاستثمار والوضع في الإقليم، لكن هناك ملفات لم يعلن عنها، وقد تكون تصريحات أمير قطر حول علاقته بالإخوان استجابة منه حول مفاوضات تمت حول ملف الإخوان.