الأحد 27 نوفمبر 2022 الموافق 03 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

لميس الحديدي: الولادة الطبيعية الأصل والقيصرية استثناء في العالم

الثلاثاء 13/سبتمبر/2022 - 10:18 م
لميس الحديدى
لميس الحديدى

وجهت الاعلامية لميس الحديدي الشكر والتقدير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء  على جهوده  في المسح الطبي الشامل الذي يرصد الظواهر والتطورات الصحية في مصر في الفترة منذ  عام 2014 وحتى 2021  مؤكدة أنه تقرير مهم لانه كاشف عن اهم التطورات والامراض التي يجب  مجابهتها ".

 


واوضحت الحديد أن أحد أهم ماتطرق إليه المسح الطبي الشامل هو قضية " الولادة القيصرية وتناميها من جهة الارقام والمعدلات قائلة : مصر واحدة من اعلى الدول على مستوى العالم  في معدلات اللجوء للولادة القيصرية ،ذلك فقط بل إن اللافت أنها تزيد في الحضر عن الريف ؟


وأضافت عبر برنامجها  كلمة أخيرة  الذي تقدمه على شاشة  ON": "بره في دول العالم الولادة الطبيعية هي القاعدة الرئيسية والقيصرية  إستثناء في بعض الحالات الصحية ".


ولفتت الحديدي أنه بتتبع  الزيادة في معدلات الولادة القيصرية منذ عام 2000  سنجد أن الزيادة كانت في حدود 10%  زادت إلى 27.8% في عام 2008 ثم  51.8% في عام 2014 وصولاً إلى 72% في عام 2021 اي ان 72% من ولادات المصريات هي  قيصرية  في عام 2021 ".


وأكدت الحديدي أن هذه الزيادات  تحتاج لوقفة لانها كبيرة ورهيبة  ليس اك إجراءات مشددة ووزير الصحة  ذكر انه يجب  ذلك وان تتساوى أجور الاطباء في الولادات القيصرية  مع الطبيعية ".


واصلت : واضح  أن فيه بعض الاستسهال من قبل بعض الاطباء  نظراً  لاجرها الاعلى من جهة ولانها  دقيقة في المواعيد ومحددة الوقت بيروح في معاد محدد  وبعدين يروح العيادة ".


وكشفت الحديدي أن اللجوء الدائم كحل اسهل للولادة القيصرية تؤدي لتقليل كفاءة الاطباء الذين لايمارسون الطبيعية مما يؤدي لقلة كفاءة الاطباء في الحالات الحرجة ".


وذكرت ان هناك ثقافة  مجتمعية أن القيصرية اسهل قالة :  بعض الثقافات  لدى السيدات أنها  عاوزة تولد قيصري  عشان مااتعبش ولا تتالم ولا تتبهدل زي فيلم الحفيد والذي شهد ألم ميرفت امين وكتير من الناسء  بتستهل ".