الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 الموافق 05 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

تفاصيل زيارة الرئيس السيسي للدوحة وأبرز قضايا النقاش مع أمير قطر

الثلاثاء 13/سبتمبر/2022 - 06:40 م
السفير محمد العرابي
السفير محمد العرابي

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن توقيت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى قطر مهم جدًا، لافتا إلى أن الزيارة تأتي في إطار التنسيق العربي المطلوب في الفترة المقبلة لمواجهة التحديات اليومية العابرة للحدود في الخارج أو المخاطر التي يشهدها الإقليم. 


وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك عدد من الملفات المهمة التي ستتناولها القمة العربية المقبلة في الجزائر، مثل الخلافات العربية العربية ومشكلة الصحراء الكبرى بين المغرب والجزائر وتمثيل سوريا في الجامعة العربية.


وأكد السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، أن مصر لاعب رئيسي في الملف الليبي، نظرًا لما يمثله من بعد للأمن القومي المصري، وهذا الملف سيكون مثار نقاش في القمة العربية المقبلة. 


وأكد أن قطر لها تأثير في بعض القضايا مثل قطاع غزة، وكان لها دور كبير في ملف طالبان خلال الفترة الماضية، ولها إسهام في قضايا إقليمية ودولية والتشاور مع مصر مطلوب وضروري في الفترة المقبلة.
واختتم السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، أن قطر من الموردين الرئيسيين للغاز ومصدر نقطة انطلاق للطاقة وربما يكون هناك تنسيق بين البلدين في هذا الملف خلال الفترة المقبلة.