الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

محمد صديق في حوار لـ"مصر تايمز": نهائي إفريقيا خارج التوقعات.. الإصابات "بهدلت" دفاع الأهلي.. الزمالك الأفضل.. شوقي غريب "محظوظ" والبدري "معذور".. والسوشيال ميديا ضيعت انتماء الجماهير

الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 03:20 م
محمد صديق
محمد صديق

نهائي دوري أبطال إفريقيا حدث تنتظره جماهير الكرة المصرية والعربية بل والعالم أجمع الذي سلط عليه الضوء، بعد تأهل قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك لأول مرة في التاريخ إلى نهائي البطولة.

عندما تدق عقارب الساعة التاسعة مساء الجمعة 27 نوفمبر، سيكون ستاد القاهرة مسرحاً للمواجهة النارية التي تجمع بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، ي أحداث نارية وصراع لهيب بين لاعبي الأحمر والأبيض، وكل منهما يتهافت لخطف لقب عروس القارة الإفريقية، في حدث ينتظره الملايين لمعرفة من الفائز بـ"الأميرة الإفريقية".

ويعد صديق أحد حلقات الصراع بين الأهلى والزمالك لضمه، حتى نجح الزمالك تحت قيادة كمال درويش فى خطفه قبل الأهلي، ولكن بعد انتهاء عقده مع الزمالك انضم إلى الأهلى فى صفقة هزت الوسط الرياضى، واعتزل كرة القدم في عام 2011.

محمد صديق بدأ حياته فى ناشئ المقاولون العرب وتدرج فى صفوف القطاع حتى وصل إلى الفريق الأول، وكان ضمن التشكيلة الأساسية للمنتخبات الوطنية بمختلف أعمارها.

وفي ضوء الحدث، حرص موقع "مصر تايمز" على التواصل مع محمد صديق مدافع الأهلي والزمالك السابق، في عدد من الملفات التي تخص مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا.

ما رأيك في مستوى كرة القدم المصرية..؟

أرى أن مستوى الكرة المصرية في تراجع مستمر منذ عام 2011، على الرغم من نجاح الأهلي والزمالك في تحقيق بعض الألقاب القارية، إلا أن الكرة المصرية لم تستعيد رونقها الذي كانت عليه خلال الفترة 2006 - 2010، حيث كانت تمتلك جيلاً ذهبياً بمعنى الكلمة قدم الكثير في الملاعب.

هل مستوى الفرق المصرية يساعد منتخب مصر على خوض البطولات الإفريقية والعالمية..؟


مستوى منتخب مصر مرتبط بالأندية، خاصة أندية القمة، لكن للأسف في تذبذب في أداء القطبين، وإن كان الزمالك أخر 4 سنوات في مستوى جيد.

ما رأيك في مستوى القطبين وهل مستوى المدافعين مبشر بالخير أم لا..؟

مستوى مدافعي الزمالك الأفضل، وذلك لثبات تشكيل القلعة البيضاء وهما محمود الونش بجانب محمود علاء، أما دفاع الأهلي فيعاني من عدم ثبات المستوى في ظل لعنة الإصابات التي تضرب اللاعبين بين الحين والأخر، وبالتالي لا نجح إستقرار في الخط الخلفي للفريق الأحمر، أوقات نجد أيمن أشرف وإبراهيم ويصاب أحدهم، لنجد محمود متولي ثم يصاب ويعود غيره وهكذا، ولكن الأبرز بين مدافعي الأهلي هو أيمن أشرف.

من مرشح للفوز ببطولة دوري أبطال إفريقيا..؟

من الصعب للغاية توقع الفائز بنهائي دوري أبطال إفريقيا، مباريات الأهلي والزمالك دائماً ما تكون خارج التوقعات.

إذا كان محمد صديق لاعب في النادي الأهلي والزمالك حاليًا يحب أن يلعب بجوار من..؟

إذا كنت لاعب في الأهلي أحب أن أكون بجوار أيمن أشرف ، ولو كنت في الزمالك أحب أن ألعب بجوار محمود الونش، فالثنائي يمتلك قدرات ذهنية وبدنية وفنية فائقة، والدليل تألقهما مع منتخب مصر والقطبين.

من وجهة نظرك من اللاعبين الذين سيكون مفتاح التتويج بالبطولة سواء الأهلي أو الزمالك..؟

مفتاح التتويج في الزمالك هم أشرف بن شرقي وفرجاني ساسي وأحمد السيد زيزو  ومصطفى محمد وأوباما، ومفتاح التتويج في الأهلي التونسي علي معلول ومحمد مجدي أفشة وحسين الشحات.

كيف ستسير مباراة نهائي دوري الأبطال..؟

المباراة ستشهد استحواذ من الأهلي وتقليل المساحات بين الخطوط، أرى أن موسيماني سيعمل على ذلك، في حين ستكون خطة باتشيكو المدير الفني للفريق الكروي الأول بنادي الزمالك، معتمدة على التنظيم الدفاعي والاعتماد على الهجمات المرتدة في ظل السرعة الفائقة التي يتمتع بها الثنائي أحمد زيزو وأشرف بن شرقي.

ما رأيك في المنتخب الأولمبي وشوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأولمبي..؟

أرفض تسمية المنتخب الأولمبي بمنتخب شوقي غريب، وهو منتخب قوي يمتلك مجموعة رائعة من اللاعبين أصحاب القدرات الفنية والتهديفية الفائقة مثل عمار حمدي وناصر ماهر وكريم العراقي وأحمد ياسر ريان، والجميع شاهد كيف تلاعب المنتخب الأولمبي بالسامبا البرازيلية.

ليس هذا فحسب، بل يحظى منتخب مصر الأولمبي بدعم كبير سواء من الجماهير عبر السوشيال ميديا أو القنوات الفضائية، وأعتقد أن شوقي غريب محظوظ بذلك.

ما هو رأيك في أداء منتخب مصر وحسام البدري المدير الفني للمنتخب..؟


حسام البدري له عذره ، دي القماشة اللي موجودة ودوري ضعيف ويتحكم فيه السوشيال ميديا والتحفيل على بعض وعلى مدرب المنتخب "للأسف الانتماء للمنتخب تحول للتريقة عليه".

هل يعتر محمد أفشة خليفة عبدالله السعيد..؟

بالطبع لا، أفشة لاعب جيد، ولكن السعيد وهو في سن أفشة كان شئ آخر ومستمر حتى الآن، ويوجد أشياء يجب أن يمتلكها اللاعب أهم من أن يكون لاعب جيد أولا الاستمرارية ثانيا الشخصية، وهو مايفتقده هذا الجيل لا يوجد استمرارية في الأداء  ولا شخصية في الملعب.

غياب الجماهير أثر على أداء اللاعبين في المنتخب وفي الفرق عموما..؟

طبعًا، عدم تواجد الجماهير خلق جيل ضعيف الشخصية داخل الملعب، بدليل تواجد الجماهير بجانب المنتخب الأولمبي فرق كثير، على نقيض لاعبي المنتخب الكبير عدم تواجد الجماهير انكشف ضعف شخصيتهم داخل الملعب في بطولة كأس الأمم الإفريقية "للأسف الكرة المصرية بقت مسخ والأمل في المنتخب الأولمبي".

من هو خليفة محمد صديق في الملاعب..؟

كل لاعب وله أسلوبه ومميزاته، ولكن أعتقد أن أحمد أيمن منصور مدافع الفريق الكروي الأول لنادي بيراميدز شبهي في طريقة اللعب.