الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

منظمة الصحة العالمية: إيران والأردن والمغرب تسجل العدد الأكبر من إصابات كورونا

الخميس 19/نوفمبر/2020 - 08:40 م
أحمد المنظري المدير
أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية

أعلن أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في دول شرق المتوسط الخميس أن أكثر من 60% من الإصابات المعلنة بكوفيد-19 في المنطقة التي تضم حوالى 20 بلدا تمتد بين شمال إفريقيا وآسيا الوسطى، سجلت الأسبوع الماضي في إيران والأردن والمغرب.

وقال المنظري في مؤتمر صحفى عبر تقنية الفيديو كنفرانس للمنظمة "أبلغت ثلاثة بلدان عن أكثر من 60% من جميع الحالات خلال الأسبوع الماضي - وهي إيران والأردن والمغرب".

وأضاف  المدير الاقليمى للمنظمة كذلك أفاد مسؤول المنظمة بأن "البلدان التي سجَّلت أكبر زيادة في الوفيات، هي الأردن وتونس ولبنان".

ووفق المنظري، فإن إقليم شرق المتوسط والذي يضم 22 دولة، سجّل أكثر من 3,6 مليون إصابة بمرض كوفيد-19 من بين 55 مليون حالة على مستوى العالم.

وحذّر المدير الاقليمي للمنظمة من أن الموجة الثانية لانتشار فيروس كورونا المستجد تثير "القلق الشديد"، وضرب مثالا بما يحدث في أوروبا والأميركيتين.

وقال المنظرى "نعتقد أن العدد الفعلي للحالات المؤكَّدة في جميع أنحاء الإقليم أعلى من ذلك".

وأعاد أسباب تزايد عدد الحالات إلى "تخفيف إجراءات حظر الخروج والقيود المفروضة"، مشيرا إلى أنّ العديد من بلدان الإقليم تشهد "تدهوراً مقلقاً في الالتزام بهذه التدابير".

وكانت غالبية الدول قد بدأت في تخفيف التدابير الاحترازية لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد منذ شهر يونيو وأعلنت شركتا فايزر الأميركية وبايونتيك الألمانية في بيان نُشر صباح الأربعاء، أن لقاحهما المشترك فعّال بنسبة 95 % للوقاية من كوفيد-19.