الأحد 27 نوفمبر 2022 الموافق 03 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

محمد الباز: استضافة مصر لـ قمة المناخ يعكس دورها وتأثيرها في العالم

السبت 10/سبتمبر/2022 - 08:55 م
محمد الباز
محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن مصر استضافت الأسبوع الماضي منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، وهو منتدى مهم جدا بسبب الموضوعات التي ناقشها، والتي تمهد لمؤتمر المناخ، والذي يعقد في مصر نوفمبر المقبل.


وأضاف، خلال تصريحات تلفزيونية، أن البعض يتسائل عن مدى استفادة مصر من استضافة مصر لقمة المناخ في شرم الشيخ، منوها البعض يرى أن دول العالم الثالث "عالة" على المجتمع الدولي، واستضافة مصر لهذا المؤتمر يعكس أن مصر الآن لم تعد عالة، وأصبح لها دور وتأثير على العالم.


وتابع: "البعض شايف تغير المناخ موضوع رخم، والناس تلاقيها مش ميالة للحديث عنه، رغم أن تأثيرات تغير المناخ كبيرة جدا على العالم، لأن تغير المناخ خطر يهدد الحياة"، منوها أن الأعاصير والكوارث الطبيعية التي تحدث هي انعكاس للتغيرات المناخية.


وأكد محمد الباز، أن مصر تتبنى رؤية أن دول العالم الثالث تضررت من الانبعاثات التي تخرج من الدول الصناعية الكبرى، وأن دول العالم الثالث تدفع الثمن وحدها، وأنه يجب على الدول الكبرى تعويض الدول المتضررة من الانبعاثات.


وأشار، إلى أن استضافة مصر لقمة المناخ يعكس حجم تأثير مصر في العالم، منوها أن الدول الكبرى لم تكن لتوافق على تنظيم مصر لقمة المناخ إلا في حالة أن مصر أصبحت دولة لها تأثير وفاعلية.


ولفت محمد الباز، إلى أن مصر الآن تدخل كلاعب أساسي في إنقاذ الكون، لأن الكرة الأرضية تتعرض لخطر كبير من الممكن أن يؤثر على حياتنا.


وأردف: "مصر كمان يتقدم نفسها للعالم بشكل صحيح، لأن مصر عانت السنين اللى فاتت من تشويه صورتها المتعمد في الإعلام الغربي، لأن دول وجماعات بتدفع عشان تعمل دعاية سلبية ضد مصر طول الوقت".