الأربعاء 30 نوفمبر 2022 الموافق 06 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

وزير العدل خلال "مؤتمر القاهرة": التعاون مع الدول الإفريقية يعالج قضايا في غاية الأهمية

السبت 10/سبتمبر/2022 - 11:14 ص
وزير العدل
وزير العدل

قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي تأكيدا من الدولة على أهمية الشراكة الإفريقية في جميع المجالات، وتقدير لدور القضاء الدستوري في حماية الحقوق والحريات، وتوفير كل عوامل النجاح. 

وأضاف خلال كلمته في اجتماع القاهرة لرؤساء المحاكم الدستورية العليا والمجالس الدستورية الإفريقية: "التعاون القضائي ضرورة تفرضها التحديات المشتركة.. وعلى رأس هذه التحديات عملية التنمية الشاملة.. الحق في تنمية الشعوب هو عنوان لهذا الاجتماع.. وهذا الحق من الحقوق الجماعية الذي يكفل للجميع المشاركة فيه في إطار من العدالة والمساواة والإنصاف". 

وتابع المستشار عمر مروان: "اجتماع القاهرة يدعم انطلاق الشعوب نحو التنمية في سياج من الشرعية الدستورية، وأصبح تقليدا تحرص على المشاركة فيه معظم الدول الإفريقية يعالج قضايا في غاية الأهمية.. وأقدم الشكر للمشاركة في هذا الاجتماع في إطار دعم التعاون بين الدول الإفريقية". 

 

بدأت منذ قليل فاعليات اجتماع القاهرة السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم والمحاكم العليا والمجالس الدستورية الإفريقية، تحت عنوان  دور الرقابة الدستورية فى تنمية الشعوب،  بمشاركة 40 دولة إفريقية يمثلهم 51 رئيس محكمة دستورية ومجلس دستورى ومحكمة عليا بإجمالى 126 مشاركًا فى أعمال الاجتماع ما بين رئيس محكمة ورئيس مجلس.