الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

استطلاع رأي في إسرائيل يكشف عدم ثقة الجمهور بقدرات الجيش

الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 01:00 م
مصر تايمز

ينظر الإسرائيليين إلى الجيش الإسرائيلي على أنه جيش ماهر سيلبي مهامه الأمنية بنجاح. ومع ذلك، فإن الجمهور أقل ثقة بقدرات الجيش فيما يتعلق بالقضايا الاجتماعية، وفقًا لإستطلاع جديد أجراه المعهد الإسرائيلي للديمقراطية، والذي تم إجراؤه بين اليهود الإسرائيليين.

 

وبحسب ما نشرته صحيفة "جيروزاليم بوست"، يعتقد غالبية الإسرائيليين أن أنشطة الجيش الإسرائيلي لا ينبغي أن تقتصر على العمليات العسكرية ضد الأعداء، ولكن يجب أن يكون الجيش الإسرائيلي مسؤولاً أيضًا عن أنشطة أخرى، مثل تعليم اللغة العبرية أو الانخراط بشكل أكبر في إدارة أزمة فيروس كورونا.

 

وبحسب الاستطلاع، يريد حوالي 65% من المستطلعين أن يتحمل الجيش الإسرائيلي مسؤولية إدارة أزمة فيروس كورونا، ويعتقد 58% من الإسرائيليين أن الجيش الإسرائيلي يجب أن يكون مسؤولاً عن عمليات الإغلاق العامة بسبب فيروس كورونا.

 

بينما يعتقد 73% من الإسرائيليين أن الجيش الإسرائيلي مستعد للتعامل مع التهديدات العسكرية الكبرى، يبدو أن الجمهور يعتقد أن قيادة الجبهة الداخلية لن تكون قادرة على توفير حماية مطلقة للمدنيين في مواجهة هجوم عسكري على إسرائيل.

 

ويعتقد حوالي 60% من الإسرائيليين أن التوصيات المهنية لكبار قادة الجيش الإسرائيلي تتأثر باعتبارات ليست بالضرورة ذات طبيعة عسكرية وإنما اعتبارات سياسية أو اقتصادية أو إنسانية.

 

بالإضافة إلى ذلك، يثق 72.5% من الإسرائيليين بمهنية كبار قادة الجيش على المعسكرات السياسية. ويثق حوالي 65% في كفاءة القادة من المستويات الأقل.

 

ويعتبر حوالي 64٪ من الإسرائيليين المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي مصدرًا موثوقًا للمعلومات، باستثناء مسألتين رئيسيتين: عدد المجندين الأرثوذكس المتطرفين، والذي يثق به 32% فقط، ومعدلات الانتحار بين الجنود  والتي يثق بها 38% فقط.

 

من الناحية الاقتصادية، يعتقد 34.5% فقط من اليهود الإسرائيليين أن الإدارة الاقتصادية للجيش الإسرائيلي فعالة، في حين أن 51% لا يعتقدون ذلك، ومن بينهم أغلبية كبيرة 60%  تتفق مع اليسار السياسي والوسط بينما 47% فقط من مؤيدي اليمين بهذه الطريقة، وفيما يتعلق بالمساواة بين الرجل والمرأة، يعتقد 43% فقط من الإسرائيليين أن الجيش الإسرائيلي يمنح النساء فرصة متساوية مع الرجال في الجيش.

وأخيرًا، فيما يتعلق بالمساواة الدينية، يعتقد 46% من الإسرائيليين اليهود أن الجيش الإسرائيلي يمنح الجنود المتدينين والعلمانيين فرصًا متساوية للتعبير عن حريتهم الشخصية، تم إعداد الاستطلاع من قبل مركز غوتمان للرأي العام وبحوث السياسة التابع المعهد الإسرائيلي للديمقراطية، والذي تم إجراؤه على الإنترنت في الفترة من 13 إلى 16 سبتمبر 2020، تمت مقابلة 1012 رجل وامرأة يشكلون عينة وطنية تمثيلية للسكان اليهود البالغين في إسرائيل الذين تتراوح أعمارهم بين 18 وما فوق.