الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

مدير عام التطعيمات يكشف أسباب الإصابة بمرض السعار

الأربعاء 07/سبتمبر/2022 - 08:50 م
د. مصطفي محمدي
د. مصطفي محمدي

قال الدكتور مصطفى محمدي، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، إن السعار أو داء الكلب هو مرض فيروسي حاد معدي يصيب الإنسان والحيوان ويسببه فيروس السعار عندما ينتقل من لعاب الحيوان الحامل له "المسعور" الي الإنسان إذا تعرض للعض او الخربشة أو لعق الجلد الغير سليم ووصول لعاب هذا  الحيوان الي هذة الاماكن المفتوحه في الجلد فالكلب مسؤول عن 90 تقريبا من الاصابات بمرض السعار خصوصا الكلاب الضالة أو الأليفة الغير محصنة باللقاح بالإضافة لكل الحيوانات الثديية ومنها القطط، الفئران، الأرانب، الخفافيش، القرود، الخيول والماعز.

مدير عام التطعيمات يكشف أسباب الإصابة بمرض السعار
وأشار إلى أن الإنسان يصب بالسعار عند التعرض للعض أو الخربشة من كلب أو قط أو أي حيوان مصاب آخر عن طريق لعاب الحيوان المصاب عند لعق الجلد الغير سليم جلد به جروح أو خدوش ويجب اعتبار كل الكلاب والقطط الضالة وكذلك الحيوانات الأليفة الغير محصنة مصابة لحين ثبوت العكس وهذا يعني التعامل مع أي عضة أو خربشة أو مجرد اللعق للجلد من حيوان ضال أو غير محصن علي أنه مصاب والحرص علي سرعة اتخاذ إجراءات وقائية محددة.


وأكد: أن داء الكلب من الأمراض التي يصعب تشخيصها  قبل ظهور الأعراض وفي حال ظهور الأعراض يصبح العلاج مستحيلًا وغالبا يؤدي إلي الوفاة للأسف لذلك نوصي بضرورة تلقي التطعيم فور الإصابة مباشرةً ودون تردد وطبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية فقد قسمت الحالات  المعرضة للعدوى إلى ثلاث فئات، الفئة الأولى، ملامسة لعاب الحيوان للجلد السليم بدون خدوش أو جروح .


يوصى بغسل مكان المنطقة جيدًا بالماء والصابون لمدة 15-20 دقيقة على الأقل.
الفئة الثانية خدش بسيط أو خربشة بدون نزول دم يوصي بغسل مكان الإصابة جيدًا بالماء والصابون 15-20دقيقة على الأقل ثم التوجه لتلقي التطعيم ضد السعار.


وتابع: إذا كان الحيوان المسبب للإصابة منزلي أو يمكن مراقبته ولم تظهر عليه أعراض بعد تلقي الجرعة الثالثه من التطعيم حينها يمكن التوقف عن استكمال  التطعيم بعد الجرعة الثالثة ولكن في حالة ظهور أعراض علي الكلب هنا يجب استكمال الجرعات والاعراض التي يمكن أن تظهر علي الكلب هي انعدام الشهية والهزال والتشنجات أو الموت في القطط بالإضافة إلى شلل في عضلات الفك والحلق وظهور رغاوي في الفم  والخوف الشديد من الماء والضوء في  الكلاب أما إذا كان الحيوان لا يمكن مراقبته أو غير معلوم حالتة التحصينية فاستكمال التطعيم أمر أساسي الفئة الثالثة عضة أو خربشة عميقة في الجلد مع نزول دم، غسل مكان الإصابة جيدًا بالماء والصابون لمدة 15-20 دقيقة على الأقل + التطعيم ضد السعار  + مصل ضد السعار الاجسام المضادة ويعطي لقاح السعار علي 5 جرعات علي مدار ٤ اسابيع علي النحو التالي الجرعة الأولي .. 0، الجرعة الثانية .. 3 بعد الأولي بثلاث ايام، الجرعة الثالثة.. 7 بعد الأولي بعد7أيام، الجرعة الرابعة .. 14بعد الأولي بعد17 يوم، الجرعة الخامسة .. 28 بعد الأولي ب 28 يوم.

 

وأوضح، أن اللقاح يحقق درجة حماية عالية إذا ما اخذ فور الإصابة ودون انتظار أو تردد 
ويمكن أيضا الاستمتاع بالوقاية من السعار حتي قبل وقوع الإصابة بتلقي اللقاح أيضا لمن هم الأطباء البيطريين، القائمين علي رعاية الحيوانات، فنيي المعامل، العاملين في أماكن أو أنشطة قد تعرضهم للعقر أو الاحتكاك بأيا من الحيوانات التي تنقل السعار 
ويكون نظام التطعيم في هذه الحاله علي النحو التالي، جرعة اولي .. 0، جرعة ثانية 7 بعد الأولي ب 7ايام،  جرعة ثالثة 21-28 بعد الأولي ب 21 الي 28 يوم مشيرا إلى أن لقاح السعار من اللقاحات الآمنه ولا يوجد له موانع ويمكن اعطاءة مع أي تطعيمات أخري دون ضرر.