الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

برلماني عن أزمة الأسر البديلة: نظام أعرج والتعديلات على لائحته التنفيذية" شو"

الثلاثاء 06/سبتمبر/2022 - 07:34 م
النائب طارق عبد العزيز
النائب طارق عبد العزيز

قال النائب طارق عبد العزيز، عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، إن اللجنة أوصت بمراجعة شروط إلحاق الأطفال بالأسر البديلة، في توصياتها للحكومة.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير المذاع عبر قناة صد البلد، أن مصر تعاني من مسألة الأسر البديلة منذ عام 1959، وهو نظام أعرج، لافتًا إلى أن اللجنة قدمت توصياتها للحكومة بخصوص هذه القضية المجتمعية.

 

وتابع النائب طارق عبد العزيز، عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، أن التعديلات التي تمت من قبل وزيرة التضامن باللائحة التنفيذية وطرأ عليها تعديلات؛ الغرض منها الشو؛ متسائلاً عن دور الوزارة والدولة في هذا الاتجاه.

 

وأوضح أن المدارس ترفض التحاق الأطفال مجهولي النسب بها، لافتًا إلى أن تعديلات وزارة التضامن تمت على اللائحة التنفيذية وجميعها تعديلات في صياغة أسماء فقط، ولجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ تحدثت بشكل قاطع عن الإجحاف في الشروط التي وضعتها الوزارة لإلحاق الأطفال بالأسر البديلة.

 

وأكد أن شروط الوزارة لإلحاق الأطفال بالأسر البديلة، تمثلت في ألا يقل سن الأب والأم البديل عن 25 عامًا ولا يزيد عن 65 عامًا، وأن يقتصر التبني على أب وأم مصريين؛ فيما رأت اللجنة ضرورة أن يتم النزول بالسن إلى أقل من 25 عامًا والوصول به لـ 70 عامًا.