الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

أول فنان عربي.. محمد عبلة يحصل على أرفع وسام ألماني

الأحد 04/سبتمبر/2022 - 08:03 م
محمد عبلة
محمد عبلة

أشادت الإعلامية عزة مصطفى، بحصول الفنان التشكيلي الكبير محمد عبلة على أرفع وسام وسام جوته تمنحه ألمانيا للشخصيات المؤثرة في مجالها؛ كأول فنان عربي.

 

وقالت عزة مصطفى، خلال تقديم برنامج صالة التحرير عبر قناة صدى البلد، إن عبلة تسلّم الوسام من الخارجية الألمانية، مستطردة: ودي حاجة تشرف كل مصري.

 

من جهته، عبّر الفنان محمد عبلة عن سعادته ببعد حصوله على هذا الوسام، لافتًا إلى أنه يمثل تكريمًا كونه أرفع وسام ألماني يُمنّح للفنانين الأجانب؛ حيث لم يحصل عليه إلا عدد قليل من الفنانين.

 

وأوضح الفنان التشكيلي، أن هذا الأمر يلفت النظر للفن المصري، مشيرًا إلى أن الحركة التشكيلية في مصر تحتاج لتطوير مناهج تعليم الفنون؛ بعدما ظلّت لفترة طويلة في حالة ثبوت وأصبحت جامدة، مؤكدًا أن المدارس لم يعد بها حصة تربية فنية وهذا أمر مؤسف؛ ولا بد أن يحدث تطور بمناهج تدريس الفنون.

 

وأكد الفنان محمد عبلة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج صالة التحرير، أن العالم متطور جدًا في هذه الجزئية، مطالبًا بوجود تعاون بين وزارة الثقافة والوزارات الأخرى؛ حتى لا تعمل الوزارات في جُزر منعزلة في هذا المجال؛ وهي عملية متشابكة جدًا.

 

وأشار الفنان التشكيلي، إلى أن اقتراب الإنسان من الفنون يُساعد على سمو روحه، ولابد من الاعتراف بأن تذوق الفنون أمر هام؛ ولابد من تطوير هذا الأمر بداية من مرحلة الحضانة، وقبلها المنزل من خلال معرفة ميول الطفل، وتنميتها.