الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

محامي قاتل سلمى بهجت بعد تأجيل المحاكمة: "موكلي مريض نفسي ولدينا مايثبت ذلك" فيديو

الأحد 04/سبتمبر/2022 - 04:56 م
محامى المتهم
محامى المتهم

كشف على جلال محامي المتهم إسلام فتحي، قاتل الطالبة سلمي بهجت، المعروفة إعلاميا بـ فتاة الزقازيق، كواليس الجلسة الأولى من المحاكمة التي عقدت اليوم الأحد، بمحكمة جنايات الزقازيق، أن المحكمة أجلت الدعوى إلى يوم الثلاثاء القادم، لضم ملف العلاج للإطلاع عليه تمهيدا الى تحديد مسار الدفاع فى الدعوة، وهل المتهم كامل الأهلية وفي كامل قواه العقلية وبالتالي هو مسئول عن الجريمة أم من عدمه.

وأضاف خلال لقائه مع موقع "مصر تايمز"، أن هيئة المحكمة استمعت لطلبات الدفاع، وكان مسار الطلبات هو أن المتهم سبق وتم إيداعه بأحد المصحات النفسية للعلاج من مرض نفسي.

وتابع: أن هذا الطلب موجود فى أوراق الدعوى بأن هناك أوراق علاج منذ عام 2019، والمتهم فى هذه الفترة يتردد على أطباء نفسيين للعلاج من المرض النفسي، مؤكدا أن المحكمة استمعت للدفاع ودونت ذلك فى محضر الجلسة.

وأشار إلى أن هيئة المحكمة سألت والد المتهم عن نشأة المتهم وسلوكه وتاريخه المرضى، والمكان الذى كان يعالج فيه والعقاقير الطبية التي كان يتناولها وأسلوبه وسلوكه مع الأسرة، كما أنها استجوبت المتهم وانتهى الأمر الى أن المحكمة أجلت الدعوى الى يوم الثلاثاء القادم، لضم ملف العلاج للإطلاع عليه تمهيدا الى تحديد مسار الدفاع فى الدعوة، وهل المتهم كامل الأهلية وفي كامل قواه العقلية وبالتالي هو مسئول عن الجريمة أم من عدمه.

وعن سؤاله بادعاء المرض من عدمه، أجاب “جلال” بأن المحكمة يجب عليها أن تعرضه على أحد المختصين  بأحد المستشفيات الحكومية لإعداد تقرير شافى، وذلك فى خلال 45 يوما، لافتا الى أن اللجنة يجب أن تقول رأيها صراحة فى أن هذا المرض ينقص الاختيار أو لا يؤثر فى المسئولية وبالتالي فالدعوة تستكمل إجراءاتها الطبيعية، وهذا فى حالة ثبوت أنه مريضا نفسيا.

وفى حالة عدم ثبوت المرض النفسي عليه..  قال محامي المتهم، يكون الدفاع الطبيعي الموضوعي في الأوراق المقدمة للمحكمة.

وتعقيبا على اعترافات المتهم اليوم أمام هيئة المحكمة بأنه ليس مريضا نفسيا، قال، إن مرد هذا الأمر يعود إلى الخبراء المختصين بالصحة النفسية، حيث أن والده قال إنه مريض نفسي وتم إيداعه بأحد المستشفيات النفسية، مؤكدا أن كل الإجراءات تسير وفق خطة صحيحة ورؤية المحكمة.

وأشار إلى أن قرارا المحكمة صدر بتأجيل طلب الدفاع ضم ملف العلاج لتحديد هل يعانى من مرض نفسي من عدمه.

وردا على عدم سماعهم للشهود اليوم،  قال إن هذا هو الدفاع الجهوري فى الدعوة ، و"مش عاوزين تستهلك وقت فى اجراءات لا تغنى ولا تثمن من جوع لان هناك اعتراف للمتهم وهذا هو بيت القصيد". 

و أضاف إذا كانت هناك مسئولية على المتهم سوف يعاقب وفقا للقانون وإذا كان غير مسئولا أو مسئوليته منقوصة فإن المحكمة سوف تتخذ إجراءات كفيلة والقانون كفلها بشأن المريض النفسي.

وعن عقوبة المريض النفسي قال إن هذا متوقف على صفة التقرير ومدى مسئولية المتهم حيث ان المرض  النفسي دراجات ، وهناك مرض يعدم الاختيار وأخر ينقص الاختيار وفى الحالة الثانية تكون العقوبة واجبة على المتهم ولكن المحكمة قد تراعي الحدود القصوي فى العقاب.

وأجلت محكمة جنايات الزقازيق، برئاسة المستشار ياسر سنجاب، أولى جلسات محاكمة المتهم إسلام محمد فتحي محمد في القضية رقم 7730 لسنة 2022 جنايات أول الزقازيق، والمقيدة برقم 2082 لسنة 2022 كلى جنوب الزقازيق، بقتل المجني عليها سلمي بهجت والمعروفة إعلاميا بـ «فتاة الشرقية» طعنا بسلاح أبيض، بعد رفضها وأسرتها الإرتباط به؛ لسوء سلوكه وشذوذ أفكاره ومعتقداته؛ لجلسة الثلاثاء المقبل، لحين ورود التقرير الطبي الخاص بالمتهم، والمرافعة.