الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

لميس الحديدي :العالم أجمع في عين العاصفة وأوروبا تستعد لشتاء قاسي

السبت 03/سبتمبر/2022 - 10:18 م
لميس الحديدى
لميس الحديدى

قالت لميس الحديدي في بداية حلقات الموسم الجديد من برنامج " كلمة أخيرة “ الذي تقدمه  على شاشة ON ، أن   الازمة الاقتصادية العالمية  جراء الحرب الروسية الاوكرانية وتداعيتها  خلال الفترة القادمة عالمية وليست داخلية، مؤكدة على أن السوال الأهم اللي بيشغل الناس هو :الوضع الاقتصادي ، اين نحن الان ؟ ماهو حجم الازمه الاقتصاديه  ؟ ، ماهو مصير سعر الدولار في الفتره المقبله  ؟ ماهو حجم الالتزامات التي علينا؟.

و أضافت أن مايشغل الناس، هو ارتفاع الأسعار والخدمات المتوفرة، وأكدت على أن الحقيقة أن  اجابه هذه الاسئله يقع عبئها على الحكومه اللي يجب أن تجيب على أسئلة  وتخوفات الناس، خاصة وان الناس تستمع إلى تقارير مختلفه بارقام مختلفه ومقلقة.

وشددت على أنه من حق الناس ان تعرف ليس فقط حجم الازمه و لكن، و الأهم ماهي الحلول و كيف نواجه .  

 


أكملت : " العالم اجمع في عين العاصفه ، مع تفاقم الازمه الروسيه الاوكرانيه ، وتصاعد وتيره خفض ضخ الطاقه من روسيا ، و التوقعات بشتاء صعب علي أوروبا بالأخص، و الدول جميعها تعد العده لمواجهه الامر .

 موضحة أن هناك اتفاقات  بين وزراء الماليه في مجموعه السبع بفرض سقف علي أسعار النفط الروسي ،  وهو ما يعني  ارتفاع أسعار الطاقه، ارتفاع أسعار الواردات الصناعية، وهو ما ردت عليه روسيا بوقف ضخ النفط لهذه الدول.


وأكملت لميس الحديدي  الشتاء القادم صعب علي اوروبا   لدرجه ان  الأوروبيين يخشون  من اجهزه تدفئه  منزليه بلا حراره و من توقف المصانع .

وكشفت عن أن  ديفيد  مالباس رئيس البنك الدولي حذر من ركود تضخمي قادم ما لم تتمكن الاقتصادات الكبرى من زياده إنتاجها و قال ان  الخروج من التضخم المصحوب بالركود امر صعب .

 

وأكدت لميس الحديدي على أن   الفدرالي الأميركي تحدث عن مزيد من الألم في الفتره المقبله مع استمرار مواجهه التضخم  بما يعني مزيد من رفع أسعار الفائده ، وهو ما يعني  تشغيل اقل و استثمار اقل و أسعار اعلي في الأسواق،  وأن التضخم في أمريكا وصل 8.8% ومنطقه اليورو وصلت لأعلي معدلات التضخم منذ عقود 9.1%  البريطانيون يعانون من اعلي أسعار  في الغذاء منذ 2005، و أسعار الطاقه ترتفع بنسبه 80٪؜ بدءا من أكتوبر المقبل .