الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الإمارات واليونان تعربان عن قلقهما إزاء تصدير الإرهاب والتطرف

الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 07:53 م
مصر تايمز

شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات وكيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان إعلان الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات واليونان، إضافة إلى تبادل مذكرة للتعاون في مجال السياسات الخارجية والدفاعية.

وأكدت حكومتا البلدين في الإعلان المشترك اليوم الأربعاء "التزامهما الثابت بالقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، والمبادئ المنصوص عليها فيه أساسا للسلام والأمن وعلاقات حسن الجوار والحل السلمي للنزاعات لجميع دول المنطقة"، كما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

وأشار الإعلان إلى أن "اتفاقية إبراهيم للسلام" التي وقعتها دولة الإمارات وإسرائيل بشأن إقامة العلاقات، تشكل إنجازا تاريخيا يسهم في إحلال السلام والاستقرار والتفاهم المتبادل بين شعوب منطقة الشرق الأوسط.

وأكدت الحكومتان التزامهما بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وضرورة العمل المنسق بين المجتمع الدولي لمواجهة التدخل الإقليمي المستمر ودعم احترام سيادة الدول.

وأشار الإعلان إلى قلق الحكومتين إزاء تصدير الإرهاب والتطرف في جميع أنحاء المنطقة واستغلال الظروف في مناطق الصراع، وشدد الجانبان على التزامهما المشترك بمكافحة الإرهاب والتطرف بكافة أشكاله وحثا المجتمع الدولي على اتخاذ موقف حازم ضد هذا العدوان.

وقالت وكالة أنباء الإمارات "تشمل الشراكة الإستراتيجية بين الإمارات واليونان، التعاون السياسي والتنمية الإنسانية الدولية، وتعزيز الحوار السياسي والمشاورات الاستراتيجية وزيادة التوافق مع القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وستعمل الحكومتان على تطوير علاقتهما الاقتصادية من أجل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية والسياحية بينهما، إلى جانب تعزيز الشراكة في مجال الطاقة والأنشطة الرقمية والخدمات الحكومية، والخدمات الذكية، والأداء الحكومي، والابتكار والتميز، والرؤية الاستراتيجية، والتخطيط، وإدارة الاستراتيجية.