الجمعة 07 أكتوبر 2022 الموافق 11 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

الرئيس السيسي يلتقي حسن عبد الله بعد تكليفه قائمًا بأعمال رئاسة البنك المركزي

الخميس 18/أغسطس/2022 - 02:11 م
الرئيس السيسي يلتقي
الرئيس السيسي يلتقي حسن عبد الله

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، قبل قليل، حسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي، حيث أكد الرئيس خلال اللقاء على ضرورة تطوير السياسات النقدية لتتواكب مع المتغيرات الاقتصادية العالمية، والعمل على توفير مصادر متنوعة للموارد من العملات الأجنبية.

كما شدد الرئيس خلال اللقاء مع القائم بأعمال محافظ البنك المركزي على ضرورة العمل على توفير المناخ المناسب للاستثمار.


وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا بتعيين حسن عبد الله محافظا لـ البنك المركزي، خلفا لطارق عامر، والذي أعتذر عن منصبه، وذلك قبل انتهاء مدته الثانية كمحافظ للبنك المركزي بعام، ومن المنتظر ان يتم تفعيل القرار رسميا بعد موافقة مجلس النواب عليه.

 

مصادر لـ"مصر تايمز": ترشيح حسن عبد الله محافظًا للبنك المركزي خلفا لطارق عامر
 

 

وكشفت مصادر لـ" مصر تايمز" في وقت سابق، عن ترشيح حسن عبد الله رئيس الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لتولي منصب محافظ البنك المركزي خلفا لطارق عامر الذي قدم اعتذارًا أمس ، وذلك للخلفية الاقتصادية الكبيرة التي يتمتع بها حسن عبد الله.

 

وبدأ حسن عبد الله عمله في البنك العربي الأفريقي الدولي، وهو أول بنك متعدد الجنسيات في مصر، وتنقّل في التخصصات بين العمليات المصرفية وغرفة التداول وأسواق العملات والمال والعقود الآجلة.

 

وفي عام 1988 انتقل حسن عبد الله إلى فرع البنك بمدينة نيويورك ليدير محفظة الخزانة وسياسات التحوط، واستمر لمدة عام قبل أن يعود للقاهرة وفي عام 1994 تم ترقيته لمنصب مساعد المدير العام.


 

وفي 1999 تولّى منصب مدير عام البنك، واستمر ذلك حتى عام 2002 حينما صدر قرار بتعيينه نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، وفي هذه الفترة شهد القطاع المصرفي بالكامل معاناة وصعوبات مالية كبيرة بسبب الديون المتعثرة وضعف البنية التحتية، لتبدأ بعدها خطة الإصلاح المصرفي عام 2003.
 


وساهم حسن عبد الله بدور كبير في عملية دمج بنك مصر أمريكا الدولي بالبنك العربي الأفريقي بعد الاستحواذ على كامل أسهم الأول، في صفقة بلغت قيمتها نحو 240 مليون جنيه، تم الإعلان عنها في مايو 2005 لتكون التجربة الأولى من نوعها بين بنوك القطاع الخاص بمصر، وأسهم الدمج في تدعيم حجم البنك العربي الأفريقي وانتشاره بالسوق المصرفية المحلية.
 

وبعد عملية الاستحواذ بـ10 سنوات نجح عبد الله في قيادة البنك للاستحواذ على محفظة بنك نوفاسكوشيا الكندي في مصر عام 2015.

 

شغل حسن عبد الله عضوية مجالس إدارات عدد من الجهات، منها معهد التمويل الدولي والمجلس الاستشاري للأسواق الناشئة EMAC، والبنك المركزي المصري، والبورصة المصرية، وشركات غبور أوتو، وكوكاكولا، وإنديفور مصر، والشركة المصرية للاتصالات، وأوراسكوم للإنشاءات، وعضو مجلس إدارة المجلس الوطني للتنافسية.

 

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قراراً جمهوريا بتعيين طارق عامر محافظ البنك المركزي مستشارا لرئيس الجمهورية، كما قدم الرئيس السيسي، الشكر لطارق عامر، على ما بذله من جهود خلال فترة توليه مسئولية البنك المركزي، ويقبل اعتذاره عن الاستمرار في منصبه.