الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يناقش تنفيد خطة "تنوفا" رغم نقص الموارد

الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 01:59 م
رئيس أركان الجيش
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي

سيعقد أفيف كوخافي رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، ورشة عمل في الشهر المقبل، لبحث توجهات الخطة متعددة السنوات "تنوفا"، في ظل نقص الموارد التي تحول دون تحقيقها بشكل كامل. ومن المتوقع أن تستمر ورشة العمل يومين، وسيحضرها أعضاء من منتدى الأركان العامة للجيش الإسرائيلي بالإضافة إلى كبار الضباط في الجيش، بحسب ما نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم".

 

وبحسب الصحيفة، سيتم خلال الورشة عمل ملخص لعام 2019 الذي يعتبر عام التخطيط لخطة "تنوفا"، وكذلك ملخص عام 2020 الذي يعتبر العام الأول لتنفيذها. في وقت لاحق من ورشة العمل، سيتم اتخاذ قرارات لمواصلة تنفيذ البرنامج في العام في الثلاث أعوام المقبلة، والتي ستشمل أيضًا أقسام الكفاءة الداخلية وتحولات الميزانية.

 

وتعد خطة "تنوفا" الأساس الذي يحاول رئيس الأركان على أساسه قيادة الجيش وتكييفه مع الواقع والتحديات المتغيرة. تم تصميم الخطة لتحقيق مفهوم النصر الذي تمت صياغته في الجيش من خلال سلسلة من العمليات، وأحد أهدافها الرئيسية هو تعزيز التفوق العملياتي في الجيش. لسوء الحظ، يواجه رئيس الأركان صعوبات موضوعية، لا سيما في الميزانية والحوكمة، مما يثير التساؤل عن مدى ملاءمة الخطة، التي تتطلب ميزانية كبيرة لتنفيذها.


وبحسب الصحيفة، فقد كان رئيس الأركان سيئ الحظ، وفي أقل من عامين في منصبه عمل مع أربعة وزراء دفاع، وانتظار نهاية ثلاث انتخابات متتالية، كما كان لوباء كورونا آثار اقتصادية، ولا بد من إضافة الأزمة السياسية المحيطة بميزانية الدولة.

 

وأختتم الصحيفة، إنه استعدادًا لورشة العمل، وزع الجيش الإسرائيلي أمس رسالة على الضباط برتبة مقدم وما فوق، يُسمح لهم فيها بطرح أفكار فعالة.