الإثنين 15 أغسطس 2022 الموافق 17 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

أبرزهم الثلاثة يشتغلونها...أفلام تناولت الثانوية العامة في مصر

السبت 06/أغسطس/2022 - 11:36 ص
فيلم صعيدي في الجاعة
فيلم صعيدي في الجاعة الامريكية

تناولت السينما أفلام تتعلق بمرحلة الثانوية العامة، وقام بتقديمها بطريقة بسيطة وكوميدية، بالتزامن مع الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة، وانشغال الطلاب بالبحث عن الكلية التي ستشكل مستقلبهم، وعرض البعض منها مشاكل التعليم.

 

فيلم رمضان مبروك أبو العلمين حمودة

يعد الفيلم من أشهر الأفلام التي تتعلق بمشاكل التدريس، وبالمرحلة الثانوية العامة، مواجهة مشاكل الطلاب في المدارس اللغات، وتدور أحداث الفيلم حول مدرس لغة عربية يجسده الفنان محمد هنيدي بدور"رمضان مبروك"، ينتقل من مدرسة حكومة إلى مدرسة خاصة.

يشارك في بطولة الفيلم محمد هنيدي، سيرين عبد النور، عزت أبو عوف، ليلى طاهر، أمير المصري، طارق الأبياري، ومن تأليف يوسف معاطي وإخراج وائل إحسان.

فيلم الناظر 

يعد فيلم “الناظر” من أشهر الأفلام التي جسدها الفنان علاء الدين بدور"عاشور صلاح الدين" الناظر الذي يدير مدرسته بمنتهى الشدة والقسوة، وبعدما يموت ليرثها ابنه “صلاح الدين” الراسب في الثانوية الذي لا يملك أية خبرة ، فيترك المسئولية للوكيل الفاسد يديرها لحسابه، يبزل صلاح جهده للطريق الذي يضمنه لنجاح إدارة المدرسة.

يعد "الناظر" بطولة علاء ولي الدين، هشام سليم، حسن حسني، أحمد حلمي، محمد سعد، بسمة أحمد، سامح سرحان، خحنان الطويل، ومن إخراج شريف عرفه.

 

فيلم الثلاثة يشتغلونها

قامت الفنانة ياسمين عبد العزيز بتجسيد دور “نجيبة” طالبة في الثانوية العامة وحصلت على المركز الأول بمجموع 101% والتحقت بكلية الأثار جامعة القاهرة، يعد فيلم "الثلاثة يشتغلونها " بطولة ياسمين عبدالعزيز، هالة فاخر، حسن حسني، لطفي لبيب، ومن تأليف يوسف معاطي وإخراج علي إدريس.

 

فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية

يجسد فيه الفنان محمد هنيدي بدور" خلف" الذي يحصل على مجموع عالي ويحصل على منحة في الجامعة الأمريكية، هومن بطولة محمد هنيدي، مني زكي، أحمد السقا، هاني رمزي، غادة عادل، طارق لطفي، ومن تأليف مدحت العدل وإخراج سعيد حامد.

 

فيلم euc

يناقش فيلم euc مشاكل عدد من الطلاب التي حصلت على مجموع قليل في الثانوية العامة الذين ينشأون جامعة خاصة بعد ثم يكشفون من خلال هذه الجامعة الكثير من الأخطاء والمعوقات في النظام التعليمي في مصر، التي تؤثر حتى على حياتهم الشخصية.

يشارك في بطولة الفيلم محمد سلام، ملك قورة، لطفي لبيب، عمرو عابد، كريم قاسم، منة عرفة، وبدرية طلبة، ومن إخراج أكرم فريد.

فيلم لخمة رأس

جسد الفنان أحمد رزق في الفيلم دور طالب في الثانوية العامة، يحلم بالالتحاق بكلية الشرطة ولكنه يفشل لحصوله على مجموع ضعيف.

يعد فيلم "لخمة رأس" من بطولة أشرف عبدالباقي، حسن حسني، أحمد رزق، سعد الصغير، مها أحمد، ومن تأليف أحمد عبدالله وإخراج أحمد البدري.