الإثنين 08 أغسطس 2022 الموافق 10 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

الصحة العالمية: حدة أعراض ووفيات جدري القرود قلت عن الماضي

الأربعاء 27/يوليو/2022 - 10:43 ص
مصر تايمز

قالت الدكتورة شيرين النصيري مسؤول طبي وحدة الوقاية والتأهب لها بمنظمة الصحة العالمية، إن جدري القردة مرض حيواني المنشأ، وتم رصد أول إصابة به في عام 1970م في قارة أفريقيا، وتحديدا الوسط والغرب، حيث انتقل من حيوان لإنسان.

 

الصحة العالمية: حدة أعراض ووفيات جدري القرود قلت عن الماضي

 

وأضافت النصيري في مداخلة عبر تطبيق زووم ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم مصطفى كفافي وبسنت الحسيني: "ما نشهده حاليا تغير في نمط الفيروس، فقد كان الفيروس متوطنا في أفريقيا على مدار أكثر من 40 سنة، وكانت الحالات خارج أفريقيا مرتبطة بالسفر إلى القارة".

 

وتابعت مسؤول طبي وحدة الوقاية والتأهب لها بمنظمة الصحة العالمية: "هذا المرض يسبب وفيات عالية قد تصل إلى  10%، لكن ما نشهده الآن هو نمط في تغير الفيروس، حيث بدأ ينتشر في القارة الأوروبية وفي بعض الدول، بواقع 74 دولة حول العالم، والحالات ليست مرتبطة بالسفر، ولكن العدوى تنتقل من شخص لشخص عن طريق التلامس المباشر ولا علاقة لها بالتعرض للحيوان".

 

وأكدت الدكتورة شيرين النصيري مسؤول طبي وحدة الوقاية والتأهب لها بمنظمة الصحة العالمية، أن الأعراض أقل خطورة مما كان يحدث سابقا، كما أن نسبة الوفيات أقل بكثير، إذ أن هناك 16 ألف حالة مبلغة من 74 دولة حول العالم.