الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

لافروف: لا يمكن لأي دولة أن تضمن أمنها عبر تهديد أمن دولة أخرى

الأحد 24/يوليو/2022 - 04:39 م
سيرجي لافروف وزير
سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي

قال سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا اليوم الأحد، أن العلاقات الروسية العربية قائمة على الصداقة والودّ، موضحاً أنه يثمن اهتمام جامعة الدول العربية بشأن الوضع في أوكرانيا.

 

لافروف: لا يمكن لأي دولة أن تضمن أمنها عبر تهديد أمن دولة أخرى

 

وأضاف لافروف في كلمة ألقاها اليوم بمقر جامعة الدول العربية، “شرحنا الأسباب التي جعلتنا نبدأ العملية في أوكرانيا وكانت لدينا مخاوف مشروعة حول أمننا، وتم تجاهل مخاوفنا بشأن توسع الناتو وأوكرانيا تلقت الكثير من الأسلحة الغربية”، موضحاً أن الاتحاد الأوروبي فشل بشكل كامل في الوفاء بتعهداته، ولا يمكن لأي دولة أن تضمن أمنها عبر تهديد أمن دولة أخرى

 

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن روسيا ترحب باهتمام مصر بحصولها على وضع شريك حوار في منظمة شنغهاي للتعاون، وبمشاركتها في عمل "بريكس+".

 

وقال لافروف في مؤتمر صحفي في القاهرة، اليوم الأحد، بعد محادثاته مع نظيره المصري سامح شكري: "إننا نرحب باهتمام أصدقائنا المصريين بالحصول على وضع شريك الحوار في منظمة شنغهاي للتعاون. ومن المتوقع أن يتم اتخاذ القرار بهذا الشأن في القمة الجديدة لمنظمة شنغهاي للتعاون في سبتمبر القادم، ونرحب بمشاركة مصر في عمل "بريكس+"، وجرت قمة "بريكس+" في يونيو الماضي بقيادة الصين".

 

وأشار لافروف إلى أن الجانبين الروسي والمصري قاما اليوم بتبادل آرائهما في كيفية مساعدة مصر في عمل هاتين المنظمتين الدوليتين.