الإثنين 08 أغسطس 2022 الموافق 10 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

أول تحرك برلماني ضد فرض رسوم لدخول ممشي "أهل مصر"

الخميس 21/يوليو/2022 - 03:15 م
مصر تايمز

صرحت النائبة ايناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، انها تقدمت بطلب احاطة بشأن فرض رسوم دخول ممشى أهل مصر على كورنيش النيل تبلغ قيمتها 20 جنيهًا.

 

أول تحرك برلماني ضد فرض رسوم لدخول ممشي "أهل مصر"


واردفت عضو مجلس النواب أن الدستور قد نص على أن من حق كل مواطن فى التمتع بنهر النيل وهذا حق مكفول له، الا ان فرض رسوم على استخدام هذا الحق هو اهدار للنص الدستوري.

 

وأكدت الدكتورة ايناس عبد الحليم علي أنه اذا كان ممشى أهل مصر على كورنيش النيل يعد نقلة حضارية للواجهة النيلية، ويهدف الممشى إلى زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء و مساحات التنزه، وهو من المشروعات الطموحة التي من شأنها أن تغير وجه القاهرة وتحديدًا المناطق المُطلة على النيل. الا ان ذلك لا يعتبر مبرراً لاهدار حق المواطن فى التمتع بنهر النيل الذي يعتبر المتنفس الوحيد المجاني له.

 

واكملت عضو مجلس النواب أن المواطن المصرى لم يعد يحتمل اية أعباء إضافية أو أن نثقل كاهله برسوم أكثر مما يحتمل كفانا حجم المعاناة التى يعيشها المواطن نتاج الظروف الاقتصادية، فلا نزيدها بتضييق الخناق عليه أكثر من ذلك.

 

وحجة أن جزء من الممشي مجاني والجزء الاخر برسوم هو من قبيل التلاعب بالألفاظ والالتفاف عن النص الدستورى، كما أن حجة أن الممشي تعرض لخسائر تقدر بخمسة ملايين جنية مردود عليه بتعيين أفراد أمن لحمايته وليس فرض رسوم، لاسيما وان فرض الرسوم لن يحمي النيل من التعديات ولكن ما يجيمه هو إحساس المواطن بحجم الانجازات ودور مثل هذه المشروعات فى تحسين جودة الحياة، ويشعر أنه جزء من التطوير وان ما يتم لصالحه هذا ما سيجعله يحافظ عليه وليس بفرض الرسوم.

 

وطالبت النائبة الدكتورة ايناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، أن يقوم رئيس الوزراء بإعادة النظر في هذا الأمر، وإصدار توجيهاته بإلغاء هذه الرسوم، وإتاحته للمواطنين بالمجان، فمن حق المصريين الاستمتاع ببلدهم وبهذا المتنزه، الذي تم تدشينه من ضرائبهم.