السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الفيفا يعقد ورشة عمل لتطوير وتنمية مواهب كرة القدم بالمغرب

السبت 16/يوليو/2022 - 04:18 م
جياني انفانتينو رئيس
جياني انفانتينو رئيس الفيفا

عقد الإتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” ورشة عمل بالمغرب لتطوير وتنمية المواهب بحضور خبراء ومدربين من جميع أنحاء العالم ولاعبين سابقين ومدربين سابقين ومديرين سابقين لكرة القدم.

 

الفيفا يعقد ورشة عمل لتطوير وتنمية مواهب كرة القدم بالمغرب 


ويخطو الإتحاد المغربي لكرة القدم  خطوات كبيرة في تطوير المواهب الشابة في البلاد، ويمهد الطريق للآخرين ليكونوا مثله ، خاصة مع إشارة فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم إلى ثلاثة عناصر رئيسية: المرافق والموهبة والموظفين المؤهلين.


لقد شارك الاتحاد المغربي لكرة القدم في كأس العالم لكرة القدم خمسة مرات وتأهل للمرة السادسة في قطر نهاية العام الحالي، لقد شهدنا على الساحة الداخلية مجموعة من الأندية التي تعتبر من أهم وأثقل الأندية القارية، كما يتمتع الاتحاد المغربي لكرة القدم بسمعة قوية في إنتاج مدافعين يمكن الاعتماد عليهم، ولاعبي خط وسط مبدعين ومهاجمين متألقين. لا نبالغ عندما نقول إن المغرب منشأ ومصدر للمواهب.


في هذا البلد المحب لكرة القدم، عقد الاتحاد الدولي لكرة القدم ورشة عمل خصصت لبرنامج تنمية المواهب، والذي تم إطلاقه في شهر فبراير 2020 بإشراف أرسين فينجر مدير التطوير بالفيفا، وحضرها  أكثر من 50 متخصصًا في التنمية ومستشارين تقنيين إقليميين في أكاديمية محمد السادس لكرة القدم لمناقشة استراتيجيات تطوير وتنمية المواهب وذلك لمشاركة أفضل الممارسات، وتمهيد الطريق لبقية الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم لدعم برنامج تنمية المواهب.


يكرس الاتحاد المغربي لكرة القدم كل طاقته لتحقيق هذه الأهداف، كما أوضح رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم ( فوزي لقجع) في كلمته الافتتاحية في المؤتمر: "إن تطوير كرة القدم في المغرب يقوم على نهج ثلاثي يجب أن يشكل أساس تطوير أي نظام: المرافق والموهبة والموظفين المؤهلين. جنبًا إلى جنب مع زملائي في الاتحاد المغربي لكرة القدم، أنا مقتنع بأن هذه الأساسيات الثلاثة يجب أن تكون في مكانها حتى تتطور عملية تنمية المواهب كما ينبغي ".


يفي الاتحاد المغربي لكرة القدم بوعوده، مع التركيز أولاً وقبل كل شيء على المرافق على الصعيدين الوطني والمحلي. لقد جاءت أعلى نقطة في خطط التطوير مع افتتاح أكاديمية محمد السادس لكرة القدم لعام 2019، والتي تغطي 30 هكتارًا وتتميز بأحدث المرافق والمعدات - وكلها متوافقة مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم، هي واحدة من أكبر الأكاديميات الرياضية وأكثرها إنجازًا في العالم.


في غضون ذلك، تعمل السلطات المغربية أيضًا على تطوير المرافق المحلية، كما كشف رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم ( فوزي لقجع): "لدينا فريق يشرف على التنمية في 12 منطقة بالبلاد، بدءًا من اكتشاف المواهب، مع حضور اللاعبين الشباب لأكاديميات الأندية. هذا هو السبب في أننا بذلنا مثل هذا الجهد الكبير للتأكد من أن الأندية لديها أكاديمياتها الخاصة، الأكاديميات الإقليمية هي نفسها الأكاديمية الوطنية، لكنها أصغر قليلاً. يذهب أفضل اللاعبين من المنطقة إلى مركز التميز، الذي يضم طاقمًا تدريبيًا وطبيًا يعمل مع لاعبين شباب تم رصدهم في كرة القدم على المستوى الشعبي، وينتقلون بهم إلى المستوى التالي. هذه هي الطريقة التي صُممت بها دورة التطوير الخاصة بنا. تبدأ باكتشاف المواهب على المستوى الشعبي، مع توجيه تلك الموهبة إلى الأندية والأكاديمية الإقليمية ثم إلى المركز الوطني للتميز ".


بالتزامن مع تطوير المرافق وكجزء من عملية الكشف عن المواهب، فإن الاتحاد المغربي لكرة القدم موجود أيضًا في المدارس محاولاً إغلاق الشبكة بأكبر قدر ممكن والتأكد من عدم تسلل الأفراد الموهوبين عبرها. رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم ( فوزي لقجع) قائلاً "لقد شرعنا في برنامج الدراسات الرياضية مع وزارة التربية الوطنية لإنشاء هياكل مدرسية في جميع أنحاء البلاد يمكن أن تستوعب الأولاد والبنات الذين يلعبون كرة القدم طوال الوقت، ونوفر لهم جدولًا زمنيًا يتناسب مع كل مستوى من مستويات التعليم".