الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الحكومة اليابانية: قاتل شينزو آبي كان يعمل في البحرية

الجمعة 08/يوليو/2022 - 02:26 م
شينزو آبي خلال الخطاب
شينزو آبي خلال الخطاب

توفى رئيس وزراء اليابان السابق، شينزو آبي، السياسي الياباني الأكثر نفوذًا في العقدين الماضيين، متأثرًا بجراحه بعد أن تعرض لإطلاق نار من قبل أحد المسلحين، خلال فعالية لحملة انتخابية.

 

الحكومة اليابانية: قاتل شينزو آبي كان يعمل في البحرية اليابانية


ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "إن.إتش.كيه" عن مصادر وزارة الدفاع قولها إن من يزعم أنه أطلق النار على شينزو آبي كان يعمل في البحرية اليابانية لثلاث سنوات، حتى خروجه منها في عام 2005 ،وبحسب تقارير إعلامية قال المتهم أثناء اعتقاله إنه غير راضٍ عن آبي وأراد مقتله.


وشغل آبي منصبه خلال الفترة من عام 2012 حتى عام 2020، ليعد بذلك أطول رؤساء وزراء اليابان خدمة، وقد استقال بسبب المرض، لكنه حافظ على وجود سياسي قوي، وكان أحد المحاور الرئيسية لسياسته تحسين دفاعات البلاد وتحديث دستورها حتى تتمكن اليابان من المشاركة في مشاريع عسكرية أجنبية، ويُشتبه أن المتهم أطلق رصاصتين على آبي من الخلف، مستخدما سلاحًا ناريًا محليا الصنع بينما كان أبي يلقي خطابًا في حملة انتخابية في مدينة "نارا".


وأعرب الزعماء الإقليميون عن رد فعلهم على نبأ إطلاق النار على شينزو آبي على وسائل التواصل الاجتماعي،  وكتب رئيس وزراء استراليا انتوني البانيز "أنباء صادمة من اليابان" ، بينما قال رئيس الوزراء السابق، توني أبوت أنه "أحد أشكال العنف الصادمة ضد أحد رجال الدولة الديمقراطيين البارزين في العالم"، وذكر رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، إنه "يشعر بقلق عميق" داعيًا إلى يوم حداد وطني.


وأعرب المستشار الألماني، أولاف شولتس عن "صدمته وبالغ حزنه" إزاء مقتل رئيس الوزراء الياباني السابق، شينزو آبي، وكتب شولتس، اليوم الجمعة، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "نقف عن كثب إلى جانب اليابان في هذه الأوقات العصيبة"، معربًا عن تعازيه لأسرة آبي، ورئيس الوزراء الياباني الحالي، فوميو كيشيدا.

ويذكر، أن رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي، صاحب أطول فترة في المنصب، تعرض لإطلاق نار اليوم الجمعة خلال حملة انتخابية برلمانية، وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن رجلا مسلحا بما يبدو أنه مسدس محلي الصنع فتح عليه النار من الخلف، وفقاً لوكالة “رويترز” الإخبارية.


وقال رئيس الوزراء الحالي فوميو كيشيدا إن آبي (67 عاما) في حالة حرجة، وأدان إطلاق النار الذي وقع في مدينة نارا بغرب البلادخلال فعالية قبل انتخابات مجلس الشيوخ المقررة يوم الأحد.