السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

بعد إعلان مرتضي منصور المرافعة عن نيرة أشرف.. قانونيون: يستغل الظرف لركوب التريند ولا حضور له أمام محكمة النقض

الخميس 07/يوليو/2022 - 02:51 ص
مرتضي منصور
مرتضي منصور

بعدما أعلن مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، تطوعه للدفاع عن نيرة أشرف طالبة المنصورة، وذلك بعد انتشار الشائعات المغرضة في الفترة الأخيرة، في محاولة للنيل من سمعة الفتاة التي قتلت غدرا على يد صديقها.


وقال المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، في مقطع فيديو عبر قناته على يوتيوب، وصفحاته على مواقع التواصل الإجتماعي، إن العديد من الأشخاص تواصلوا معه، وطلبوا منه الدفاع عن نيرة أشرف طالبة المنصورة، التي قتلت على يد زميلها أمام الجامعة.

 

وأشار "منصور" الي أن نيرة أشرف ذبحت مرة أخرى، بعد انتشار الشائعات المغرضة في الفترة الأخيرة، في محاولة للنيل من سمعة الفتاة التي قتلت غدرا على يد صديقها، مؤكدا أنها ذبحت مرتين، الأولى في الشارع أمام حرم جامعتها والمواطنين، والثانية عندما خاض البعض من الأفراد في سمعتها وعرضها، وتعاطفوا مع المتهم القاتل.


قانوني: قضية نيرة أشرف لا تحتاج دفاع وما يعلن تصريحات للشو الاعلامي


من جانبه قال ياسر سيد احمد، المحامي بالنقض، إن قضية الطالبة نيرة أشرف تتجه الان الي محكمة النقض ومن يتحدث هو دفاع المتهم بنقض الحكم ومذكرة الأسباب الخاصة به ويتم كتابتها بعد تسليم الحيثيات الخاصة بالحكم وتكون خلال 60 يوما من تاريخ أصدار الحكم.


وأشار "ياسر" في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن من يتحدث الان بالدفاع عن نيرة أشرف هو كلام غير صحيح وهدفه التريند فقط لأنها لاتحتاج لمحامي جزئي حتي لأن المحكمة أنهت القضية بشكل كامل وإذا افترضنا قبول النقض، فالمدعي بالحق المدني ليس له الحق بالوقوف أمام محكمة النقض نهائيا.


وأكد المحامي بالنقض، أن القاضي أحال الدعوة المدنية وبدون مصاريف فهي لاتحتاج دفاعاً نهائيا ويباشر المحامي تلك القضية وبعد ذلك تأخذ إيقافا لحين الفصل في النقض ولا يوجد تحريك للدعوة المدنية الا بعد الحكم الخاص بمحكمة النقض فكل ما يعلن الان فهي تصريحات هدفها الشو الاعلامي فقط.


طارق العوضي: لا حضور عن نيرة أشرف أمام محكمة النقض 

 

وأكد طارق العوضي، المحامي بالنقض، إن المحكمة حكمت في قضية الطالبة نيرة أشرف بالاعدام علي المتهم محمد عادل وأمرت بإحالة الدعوة إلي المحكمة المدنية المختصة وبالتالي في مرحلة النقض ليس للمجني عليها أو ورثتها حق الحضور أو الترافع أمام محكمة النقض.


وأشار"المحامي بالنقض" في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن الحق سيظل للمتهم فقط ومحاميه والنيابة العامة بإعتبارها التي تمثل سلطة الادعاء والمجني عليها فلا حضور لـ أحد عن نيرة أشرف أمام محكمة النقض.


دينا المقدم: مرتضى منصور يستغل الظرف لركوب التريند ولم نسمع عنه شئ في القضايا المجتمعية

 

وتابعت دينا المقدم، المحامية، إن فريد الديب ومرتضى منصور لا يتواجدون في العديد من المشاكل التي تواجه عدد من الفتيات والشباب في المجتمع ولم نسمع عنهم شيئا عندما كنا نجد استغلال الأطفال علي السوشيال ميديا وأيضا تعرض عدد من السيدات للعنف من ازواجهم ولا يقدمون أي مساعدة في هذه الحالات نهائيا.


وأشارت المقدم، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" الي انهم يستغلون هذا الظرف وركوب التريند فقضية نيرة أشرف لا تحتاج لمحامي عقب الإعلان عن كافة الحيثيات واعتراف المتهم وانتهاء القضية بشكل كامل، فلن يخرج المتهم براءة علي الاطلاق.

 

وأكدت: أن الشو الاعلامي الذي يقوم به بعض المحامين ليس له معني في هذا التوقيت ومن الأولي الدفاع عن القضايا التي تهم الفتيات والشباب.

 

أحمد الجنزوري: مرتضي منصور ليس له حق الدفاع في قضية نيرة أشرف 

 

وفي سياق متصل قال المستشار أحمد الجنزوري، المحامي بالنقض، إن هناك فرق لقرار فريد الديب بالدفاع عن المتهم بقتل الطالبة نيرة أشرف واتخاذ إجراءات الطعن علي الحكم الخاص بالمتهم محمد عادل، وأيضا قرار مرتضي منصور بالدفاع عن المتهم محمد عادل فهو يريد ركوب التريند لأن النيابة العامة تقوم بالدفاع عن نيرة اشرف فهو ليس له حضور أمام محكمة النقض وأيضا ليس له دورا في النقض والإعادة.


وأشار الجنزروي، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" الي أن مرتضي منصور ليس له الحق في إبداء أي كلمة أمام دائرة القضاء التي تنظر الطعن بالنقض فهو تصريح جانبه الصواب القانوني، وفي النهاية سيأخذ المتهم اعدام ونحن نحترم القانون ونقف في صف القانون وليس في صف القاتل.


عيسي أبو عيسي: لا يجوز الدفاع عن نيرة أشرف أمام محكمة النقض


وقال عيسي أبو عيسي، المحامي بالنقض وعضو مجلس النقابة العامة للمحامين، إنه لا يجوز المرافعة أمام محكمة النقض عن المدعين بالحق المدني حيث تم احالة الدعوي المدنية الي المحكمة المختصة وبالتالي فالدعوى المدنية غير مطروحة عليها من الاساس وتتولي النيابة العامة الدفاع عن المجني عليها نيرة أشرف.


وأكد "أبو عيسي" في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" أن مرتضي منصور وفريد الديب من بدايتهم في المحاماه وبينهم خصومة وربما يكون موقفه منه ضد تصريحات فريد الديب ويكون متعاطف مع الطالبة نيرة.


قانوني: مرتضى منصور ليس له دورا في قضية نيرة أشرف


وفي سياق متصل صرح زكريا اسماعيل، المحامي بالنقض، إن قضية نيرة أشرف النيابة العامة هي محركة الدعوة فبالنسبة للمجني عليها فهو ادعاء بالحق المدني فقط وتوضيح الدفاع يكون للجاني.


وأكد "زكريا" في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" أن القضية الان في محكمة النقض وليس من حق كتابة النقض الا لطرفين وهما المتهم والنيابة العامة فقط وليس حق محامي نيرة أشرف كتابة نقض نهائيا متسائلا ما هو الدور الذي يقوم به مرتضي منصور في تلك القضية فهو ليس له أي دور نهائيا.


وأوضح "المحامي بالنقض" اذا ظهر دور حقيقي فهو عند قبول النقض وتمت إعادة المحاكمة مرة أخري ومن هنا يحق له الدفاع، مشيراً إلى أنه في وجود فريد الديب لن يقبل النقض نهائيا ولن تكون هناك أي نوع من مراحل القضاء لأن قضاة النقض من أعلي درجات التقاضي، وأيضا فريد الديب ومرتضى منصور حتي الآن لم يطلعوا علي أسباب الحكم.


أيمن محفوظ: مرتضى منصور ليس له دورا في قضية نيرة أشرف

 

وأكد أيمن محفوظ، المحامي بالنقض، إن جثة نيره أشرف تحاوطها أكلي الجيف في مكان  فكل الضباع والذئاب واخيرا نسر عجوز اصابه الوهن والضعف مثل مرتضي منصور  يحوم حول الجيفة المتعفنه في قبرها والشهيده باذن ربها نيره اشرف الكل يتجمع حول تلك الجثة الطاهرة لعله ينال جزء من لحم تلك الضحية التي قتلت الف مرة بالطعن في شرفها والطعن فيه سلوكها واخيرا الكل يتكالب على الدفاع عنها أو عن القاتل والامر اراه في الحالتين سواء فاين كان الذئب العجوز او نسر الجيف مزتضي منصور.


وأشار "محفوظ" في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أنه أين كان هؤلاء كان هؤلاء حينما حينما كنا تتصدى للقضية من اللحظه الاولى ودافعنا عن حق شهيدة الغدر في القصاص ولكن لان الامور أصبحت الان مختلفة والدولارات أصبحت تعرض على الكبار اصحاب الكروش المتضخمه من سرطان حب المال مثل الديب ومرتضى في قضيه محسومة قضية فتاة نحرت امام المارة في الطريق العام.


وأكد: أن القضية حسمت قبل أن تذهب الى المحكمه قضية انتهى فيها الراي العام الى اعدام القاتل والامر منتهي ولكن الطمع والجشع من العواجيز الذين اجتذبتهم الشو الاعلامي والشو من أجل أن يقتربوا من جثة نيرة.
 
وأوضح: أن إعلان الديب ومرتضى وغيرهم من الذين يريدون الشو الاعلامي  هو لا يمثل الا الطمع الانساني المستدام حول الظهور وحب الشهرة واللهث وراء دولارات اليونان ودولارات الاخوان من خلفهم.و لا أرى في إعلان عواجيز الشوق الديب مرتضى الا انه مجرد لقطه تقربهم من الاضواء واموال الخونة المتاسلمين الذين يريدون شق الصف المجتمعي لمصر ونشر الفتنة.


وتابع" المحامي بالنقض" امام الدولارات مهما كانت مصدرها حتى لو كانت من الخونه لعل العجوز المحظور لعله يرجع الى الاضواء.  وينال من الدولارت  قدرا ما وفي النهاية متى كان مرتضى منصور أو فريد الديب يتطوعا  للدفاع المجاني عن المظلومين والمقهورين ولكنهم كانوا يتغنوا بانهم من اغلى المحامين اتعابا في مصر هل تبدل الحال ام ان في الامر كارثه تحيط بالوطن.