الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

محمد سلماوي: اعتصام المثقفين داخل الوزارة كان لتحريرها من الوزير الإخواني

الخميس 30/يونيو/2022 - 08:13 م
محمد سلماوي
محمد سلماوي

قال الأديب الكبير محمد سلماوي، إن المثقفين أعطوا مثالا في المقاومة وكيفية التحرك ضد وزير الثقافة الإخواني، واستمر اعتصام المثقفين حتى تحررت البلاد كلها من حكم الإخوان في ثورة 30 يونيو، مشددًا على أن اعتصام المثقفين داخل الوزارة كان لتحريرها من الوزير الإخواني. 



وأضاف خلال حواره مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج "في المساء مع قصواء"، على قناة سي بي سي، أن اتحاد كتاب مصر لم يعد قراره بشأن سحب الثقة من الإخواني محمد مرسي عندما كان رئيسا للجمهورية، ولكن كان هناك شعورا عاما  بين الكتاب والأدباء بأن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر ويجب الإعلنا عن الرفض له.

 

وتابع: "بمجرد طرح فكرة سحب الثقة، تمت الموافقة عليها، وطلبوا مني صياغة المطالب التي تبنتها القيادة السياسية وفي 3 يوليو تم الغعلان عنها، وتمثلت في انتخابات جديدة ووزارة جديدة ودستور جديد للبلاد".

 

وأردف، أن ثورة 30 يونيو تبعها حرب شعواء من جانب جماعة الإخوان الإرهابية، حيث كان هناك محاولة من اتباع الإخوان من الكتاب والمثقفين -وهم قلة- ووعد منهم في خطابات مرسلة إلى مكتب الإرشاد، بسحب الثقة من رئيس اتحاد كتاب مصر نفسه، ووعد أحد هؤلاء بأنه سيكون موضوع المجلة التي يرأس تحريرها في العدد القادم، لكنه لم يتم.