الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

زعماء حلف الناتو يركزون على الإرهاب في اليوم الأخير لقمة مدريد

الخميس 30/يونيو/2022 - 12:05 م
قمة مدريد- أرشيفية
قمة مدريد- أرشيفية

تنعقد اليوم الجولة الأخيرة من قمة مدريد الخاصة بقادة حلف “الناتو”، ومن المقرر أن تركز محادثات قادة حلف شمال الأطلسي "الناتو" خلال اليوم الأخير من قمة التحالف في مدريد اليوم الخميس، على الإرهاب وتداعيات الحرب في أوكرانيا على الدول الأخرى.

 

زعماء حلف الناتو يركزون على الإرهاب في اليوم الأخير لقمة مدريد


كما سيجري قادة الحلف أيضًا مناقشات حول تبعات الحرب على أسعار الغذاء العالمية نتيجة الحصار الروسي على صادرات الحبوب الأوكرانية، وأعلن حلف الأطلسي "الناتو"، أمس الأربعاء، عن تعديلات تتعلق بعمليات الانتشار في شرق أوروبا، ليوضع أكثر من 300 ألف جندي في حالة تأهب قصوى.


وتثبت المجموعات متعددة الجنسيات، من دول الناتو، المنتشرة في الجزء الشرقي من الحلف أنها تبذل جهودًا لمواجهة العدوان الروسي المتزايد على خلفية غزو أوكرانيا، ويمثل هذا التغيير دفعة لدول البلطيق، وخاصة إستونيا التي ضغطت بشدة من أجل تغيير نهج الحلف في المنطقة.


وقالت رئيسة الوزراء الإستونية، كاجا كالاس، لدى وصولها إلى المحادثات، اليوم الخميس: "أنصتوا إلى مخاوفنا، واتفق الجميع أمس على أن تعزيز الجناح الشرقي مهم للغاية"، ووجه حلف الناتو رسالة للصين، للمرة الأولى، أمس الأربعاء، حيث قال إن "السياسات القسرية التي تتبعها بكين تتحدى مصالح الناتو وأمنه وقيمه".


وحذر رئيس لاتفيا، إيجلز ليفيتس، لدى وصوله إلى القمة اليوم من أن الصين تراقب نتائج الحرب في أوكرانيا، وقال: "إذا انتصرت روسيا، سوف يكون ذلك دافعًا وحافزًا للصين لاتخاذ خطوة مماثلة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ"، في إشارة إلى تايوان التي تتمتع بحكم مستقل ولكن بكين تعتبرها جزءًا من البر الرئيسي الصيني.