الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

"برلمانية" تطالب بإعفاء صندوق دعم مشروعات الجمعيات الاهلية من الضرائب

الثلاثاء 28/يونيو/2022 - 11:28 ص
النائبة هالة ابو
النائبة هالة ابو السعد

تقدمت النائبة هالة ابو السعد، وكيلة لجنة المشروعات الصغيرة، بطلب احاطة الى وزير المالية بشأن إعفاء صندوق دعم مشروعات الجمعيات الاهلية من الضرائب والدمغات طبقا للقانون ولفتوى مجلس الدولة، مؤكدة أن القانون  149 لسنة 2019 الخاص بتنظيم العمل الأهلي في مصر نص صراحة على منح الجمعيات الأهلية مجموعه من المزايا التي تعمل علي تحفيز الجمعيات الأهلية لتقديم خدمات مجتمعية من ضمنها الإعفاء من ضرائب  ورسوم الدمغه المفروضة حاليا والتي تفرض مستقبلا علي جميع العقود والتوكيلات التي تكون طرفا فيها كعقود الملكية أو الرهن أو الحقوق العينية الأخرى وكذلك رسوم التصديق علي التوقيعات.

 

"برلمانية" تطالب بإعفاء صندوق دعم مشروعات الجمعيات الاهلية من الضرائب

 


وهذا يعني أن هناك نص واضح وصريح على الإعفاء لهذه الجمعيات والمؤسسات الأهلية من أية ضرائب أو دمغات أو رسوم تفرض أو فرضت حالا أو مستقبلا.

كما جاء في المادة  86 من نفس القانون (.... ويعفي الصندوق من جميع أنواع الضرائب والرسوم ويستثني من الخضوع للقانون 170 لسنه 2018  بأيلولة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص وفوائض الهيئات العامة الي الخزانة العامة للدولة والقوانين التي تصدر مستقبلا ).


كما أن الجمعيات والمؤسسات الأهلية معفاة من ضريبة الدمغة النسبية المقررة بالمادة 57 من قانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم ( 111 ) لسنة 1980 فيما يتعلق بالتسهيلات والقروض الممنوحة لها.


واكملت وكيلة المشروعات الصغيرة... لقد انتهت إليه الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة إلى إعفاء الجمعيات من ضريبة الدمغة النسبية المقررة بالمادة 57 من قانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم ( 111 ) لسنة 1980 فيما يتعلق بالتسهيلات والقروض الممنوحة لها، بجلستها المعقودة في 24 من يونيو عام 2020.

كل ذلك لا يطبق على ارض الواقع... حيث أن البنوك تقوم بتوقيع ضريبة دمغه نسبية علي التسهيلات الائتمانية المقدمة  من هذه البنوك إلي الجمعيات الأهلية التي تعمل في مجال التمويل متناهي الصغر وفق أحكام القانون 141 لسنه 2014 .


كما تقوم البنوك بتوقيع ضريبة الدمغة علي المحررات التي تخص إصدار بطاقات ائتمانية لعملاء التمويل متناهي الصغر بواقع 11.90 جنية علي البطاقة الواحدة وان الجمعيات " مقدمي الخدمات " مسئولة عن توريد هذا الدمغات.


كما قامت وزارة المالية بمطالبة صندوق " صندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية والاتحادات بتوريد تمغة نسبية علي الإعانات التي يقدمها من موارده إلي الجمعيات والأهلية كمساعدات لتطوير أدائها أو تفعيل لمشروعات مسندة إليها من قبل الوزارة .

وطالبت وكيلة المشروعات الصغيرة... هالة ابو السعد، بسرعة اتخاذ ما يلزم من إجراءات بالتنسيق مع كافة الجهات التنفيذية المعنية بالأمر من أجل إعفاء كافة الجمعيات والمؤسسات الأهلية من كافة أنواع الضرائب ورسوم الدمغة، وذلك حماية للمجتمع المدني وتحفيزه علي أداء رسالته التي انشيء من اجلها، وتطبيق صحيح نصوص القانون وأيضا إستنادأ لرأي الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة المشار إليه فيما سبق إجماله .