السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رويترز تروى..إثيوبيون يعبرون النهر إلى السودان هربا من الحرب في تيجراي

السبت 14/نوفمبر/2020 - 10:59 م
صورة أرشيفية نازحين
صورة أرشيفية نازحين من اثيوبيا لحدود السودان

عبر إثيوبيون هاربون من الحرب في منطقة تيجراي بشمال البلاد نهرا حدوديا إلى السودان المجاور اليوم السبت بعضهم في قوارب وبعضهم عن طريق السباحة أو الخوض في المياه.

وفي حديثهم لرويترز في بلدة حمداييت الحدودية السودانية سرد الفارون روايات عن الصراع المتصاعد في ولاية تيجراي حيث تقاتل القوات الحكومية مقاتلين موالين لزعماء محليين متمردين.

ويوجد في البلدة الصغيرة مخيم يضم ثمانية آلاف لاجئ، ووصل عدة مئات صباح اليوم السبت ويكتظ مئات آخرون على الضفة الصخرية لنهر تيكيزي.

وروى اللاجئون قصصًا عن هجمات بالمدفعية وإطلاق نار في الشوارع مع امتداد القتال إلى ولاية أمهرة المجاورة، ومع صعوبة الوصول إلى تيجراي وتعطل الاتصالات إلى حد كبير، كان من المستحيل التحقق من طبيعة الصراع أو التأكد من روايات اللاجئين.

وقالت امرأة عجوز "نحن جائعون ونخشى أن يقتلونا" في إشارة إلى القوات الحكومية التي تقاتل الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، وكانت تتحدث بعد لحظات من دفع مبلغ 30 بيرا إثيوبيا "حوالي 80 سنتا أمريكى" لمالك قارب صغير ليعبر بها النهر في حين شوهد أطفال ونساء يسبحون، وقال لاجئون إن شخصا غرق أثناء محاولته العبور في الليلة السابقة.