الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

منظمة الصحة العالمية: تفشي جدري القردة يشكل تهديد صحي ويثير القلق

السبت 25/يونيو/2022 - 11:30 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إن تفشي جدري القردة يشكل تهديدا صحيا يثير قلقا بالغا لكنه لا يشكل في الوقت الراهن حالة طوارئ صحية عالمية.

وتابع تيدروس في بيان "في الوقت الراهن لا يشكل (تفشي جدري القردة) حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا"، في إشارة إلى أعلى مستوى تأهب يمكن لمنظمة الصحة العامة أن تعلنه.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد كشفت أن  جدري القردة مرض حيواني المنشأ وينتقل من الحيوان للإنسان ومن الإنسان  للإنسان ولكم أهم طرق العدوى هي التلامس الوثيق بالشخص المصاب، وأكثر المعرضين للإصابة هم العاملون الصحيون ومقدمو الرعاية في المنزل لذا يجب الحذر عند التعامل مع المرضى.

وأشارت منظمة الصحة العالمية، الى أن المرض ليس جديداً فهو معروف منذ عام 1970، ويتوطن في بعض بلدان أفريقيا المطيرة وظهرت منه فاشيات على مدى العقود الماضية، لكن الفاشية الأخيرة في أوروبا أي في بلدان لا يتوطن بها المرض خارج أفريقيا.

وأضافت منظمة الصحة العالمية، ظهرت حالة واحدة مؤكدة حتى الآن في إقليم شرق المتوسط وهناك حالات غير مؤكدة يجري فحصها ولكن حالات الإصابة محدودة (157 حالة مؤكدة في 17 دولة (حتى 26 مايو الحالي) مشيرة الى أن مرض جدري القردة يتم الشفاء منه دون علاج خلال أسابيع قليلة ويوجد لقاح له.