الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

سمير كمونة في حوار لـ"مصر تايمز": الشغل في بيراميدز "مش عيب" والأهلي هيكسب نهائي إفريقيا.. بادجي لايصلح لارتداء الفانلة الحمراء.. صالح جمعة "كفاية عليه".. الجوهري مدربي المفضل.. وهذه نقطة قوة الزمالك

السبت 21/نوفمبر/2020 - 11:15 ص
سمير كمونة
سمير كمونة

سمير إبراهيم "كمونة"، نجم الأهلي السابق، واحد من أفضل اللاعبين الذين شغلوا مركز قلب الدفاع في تاريخ الأهلي ومنتخب مصر، بداياته  كانت مع المقاولون، ثم انضم للأهلي موسم 1996–1997، وخاض تجربة الاحتراف في الدوري الألماني بفريق كايزرسلاوترن ثم إلى بورصا سبور التركي، ثم عاد إلى الأهلي من جديد، وانتقل معارًا من الأهلي إلى فريقي الاتفاق والمحرق، ثم انتقل إلى بعض الأندية المصرية إلى أن اعتزل كرة القدم، واتجه إلى التدريب.

شارك لأول مرة مع المنتخب الوطني أمام المنتخب الإثيوبي في 4 يونيو 1995 ، وشارك مع المنتخب في العديد من البطولات.

بدأ مشواره التدريبي داخل ناشئي نادي الأهلي مع فريق 1993، وقدم معهم مواسم قوية في الفترة من 2009 وحتى 2011، وحقق خلالها بطولتي جمهورية، ثم انتقل بعد ذلك للعمل فى منصب المدرب العام بنادي بتروجيت بالدوري الممتاز مع المدير الفني محمد عمر، لتكون أولى خطواته بالممتاز، ثم خاض تجربة الرجل الأول بتدريب نادي طوخ بالقسم الثالث، ثم بعدها تجربة أيضًا مع نادي النصر الليبي في منصب المدرب العام، وبعدها خاض تجربة بقطاع الناشئين بنادي طلائع الجيش نائبًا لرئيس القطاع موسم 2014/2015.

ثم أتيحت له الفرصة للعمل بالدوري الممتاز مرة أخرى من خلال بوابة نادي الرجاء في منصب المدرب المساعد موسم 2014/2015، وبعدها نال فرصة القيادة الفنية لنادي الرجاء في الدوري الممتاز موسم 2015/2016، ثم خاض تجربة بالقسم الثاني مع نادي غزل المحلة قبل أن يتولي تدريب فريق 97 بنادي الأهلي.

وتولى أيضًا تدريب فريق المنيا فى الموسم قبل الماضي فى موسم 2019،2020 ومن ثم بدأ هذا الموسم كمدربًا لفريق حمهورية شبين حتى أنها الموسم معهم.

"مصر تايمز" حرص على التواصل مع "كمونة" للتواصل معه للحديث في العديد من الملفات المتعلقة بالنادي الأهلي والكرة المصرية وكان هذا الحوار..

ما توقعاتك لمباراة الأهلي والزمالك؟


ستكون مباراة صعبة للغاية بين الأهلي والزمالك، لآن كلاهما سيلعب للمكسب فقط بالإضافة أن الفريقين نجحا في الصعود إلى المباراة النهائية وبنفس المستوي الفني تقريبًا، الزمالك لديه بعض الأفضلية الذهنية، بعدما توج ببطولتي السوبر الإفريقي والمصري على حساب ناديا الترجي التونسي والأهلي، ولكن النادي الأهلي ستميل الكفة تجاه بسبب أنه يملك خبرة اللعب فى المباريات النهائية ويمتلك القدرة على حسم المباراة من خلال التفاصيل القصيرة.

وأتوقع أن المباراة ستنتهي بنهيجة (2-1) للأهلي وسيسجل هدفي الأحمر كلًا من مروان محسن ومحمد مجدي "أفشة" صانع الألعاب.

ما هي أوراق الأهلي والزمالك الرابحة فى المباراة؟


لا شك أن النادي الأهلي يملك لاعبين مهمين فى الثلث الهجومي ولكن ستكون تلك المباراة هي مباراة لحسين الشحات ومحمد مجدي "أفشة" لاعبي الفريق الأحمر وعندهم القدرة على التسجيل، خاصًة أنهما سجلو فى مباراة نصف النهائي أمام الوداد المغربي.

وأحذر دفاعات الأهلي  من خطورة كلًا من مصطفى محمد وأشرف بن شرقي وأحمد سيد "زيزو"،، بسبب قدرتهم على خلق عمق هجومى قوى، بجانب القدرة على التعامل المتميز مع الكرات العرضية مثلما حدث في مباراتي الرجاء البيضاوي المغربي بنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.

هل يتم الدفع برامي رابيعة؟


لا يجب أن يتم الدفع بشكل أساسي برامي ربيعة فى المباراة فهو بعيد عن لعب المبارايات، ولكن على موسيماني أن يجهزه للدخول فى قائمة المباراة لتجنب أي شئ ممكن أن يحدث لدفاعات الأهلي من إصابات أو طرد.

لو مكان موسيماني هتلعب إزاي؟

موسيماني عليه أن يضع أكثر من سيناريو للمباراة، للشوط الأول وأخر للثاني، بجانب أن يكون طريقة لعبه هجومية وليست دفاعية لآن الفريق الأحمر يلعب على المكسب فقط، والضغط من البداية.



أصعب موقف ليك فى مباريات القمة التي لعبتها؟


في موسم 1996-1997 كان الزمالك متصدرا للدوري بفارق تسع نقاط عن الأهلي، وكنا على موعد مع القمة في ستاد القاهرة ويجب علينا الانتصار مع تبقي ست أو سبع مباريات في الدوري فقط، اجتمع اللاعبون قبل المباراة وطالبنا أنفسنا بالفوز بأي طريقة، ودخلت للملعب ورأيت 120 ألف متفرج في المدرجات وأغلبهم كان من جماهير الأهلي، نجحنا في تحقيق الانتصار بنتيجة 3-1 وواصلنا النتائج الجيدة بعد ذلك إلى أن نجحنا في نهاية الموسم في حصد لقب الدوري على حساب الزمالك.

مع رحيل بادجي.. ومن الأفضل بادجي أو أزارو؟


مع رحيل السنغالي أليو بادجي عن النادي الأهلي وعدم استمراره مع الفريق أكثر من ذلك بسبب الامكانيات الضعيفة التى يمتلكها اللاعب وصغه بإنه "مش هداف".. وكان على مسؤولي الأهلي عدم التعاقد معه والإبقاء على المغربي وليد أزارو لأنه الأفضل برفقة مروان محسن.

هل يستحق صالح جمعة فرصة أخيرة؟


لا يستحق صالح جمعة فرصة ثانية على الرغم من أنه لاعب يمتلك قدرات فنية فائقة ولكنه مش مركز وفشل في استغلال الفرص التي أتيحت له منذ رحيل عبدالله السعيد لإثبات جدارته في القلعة الحمراء، وأرى أن عليه الرحيل لنادى أخر لخوض تجربة أخرى.

رأيك فى علي معلول؟


علي معلول هو أهم لاعب في تشكيل الأهلي فى الوقت الحالي، وأصبح العامل الأبرز في انتصارات الفريق وصاحب العقل والشخصية داخل الملعب، كذلك سجل وصنع الكثير من الأهداف ومنح الأهلي قوة كبيرة.

وهل يمكن أن تعود لمنصب الرجل الثاني؟

نعم ممكن ولكن في الأهلي أو منتخب مصر أو نادي كبير أخر.

من الممكن أن تعمل فى بيراميدز؟


نعم ممكن أن أتولى منصب فى بيراميدز قائلًا "لية لا عادي انا أبن من أبناء الأهلي ومفيش مانع أشتغل فى بيراميدز ما عبدالله السعيد راح من الأهلي لبيراميدز وكذالك أحمد فتحي والعكس حصل مع محمد مجدي "أفشة".

رايك فى تصرف رمضان صبحي وأحمد فتحي وعاشور؟


كنت أتمنى فتحي وعاشور ورمضان ينهو حياتهم في النادي الأهلي كانت هتفرق معاهم جدا لكن خلاص ده إختيارهم ومن وجهة نظرهم إنه هو اللي صح.

لو مسؤول هترجع حسام حسن الأهلي مرة أخرى؟


بالطبع يعود للنادي الأهلي فهو اعتذر أثر من مرة عن ما بدر منه فهو سيضي كثير للفريق وللمنظومة ككل.

من اللاعب الذي تراه خليفة سمير كمونة؟


رامي ربيعة، فهو اللاعب الذي يشبهنى إلى حد كبير في الأداء ، خاصة أنه لديه حماس يظهر على أدائه و يستطيع أن يقوم بالدور الهجومي جيدا و مميز بضربات الرأس.

من هو أفضل مدافع فى تاريخ مصر؟


هاني رمزي وإبراهيم يوسف هم أفضل مدافعي مصر على مر تاريخ الكرة المصرية. 

ماذا دار فى أول لقاء مع صالح سليم؟


كابتن صالح سليم حرص على الاجتماع بي فور توقيعي وأكد لي أننى لاعب كبير وأمتلك شخصية النادي الأهلي، وأنه يتوقع لي النجاح وأنني سأحترف بناد أوروبي كبير من خلال الأهلي، وأذكر أنه قال لى وقتها "إنت لاعب راجل".

هل قام رضا البلتاجي بذبحك؟


في هذه الواقعة قمت بعمل حركة للاحتفال تتم في كل أندية أوروبا وقام العديد من اللاعبين بعدي بفعلها، لكننى لم أقم بأي حركة بها خروج على النص أو إشارة خارجة كما أكد الثنائي رضا البلتاجي حكم اللقاء ونادر عبد المقصود مساعد الحكم وقتها، وأكدت في التحقيق معي ذلك، بل أكد وقتها فاروق جعفر، المدير الفني لنادي غزل المحلة، أننى لم أرتكب أي إشارة خارجة وطالبتهم بالاحتكام للفيديو، إلا أن كل هذا تم تجاهله، وأكدوا أن الحكم ومساعده كتبا في تقريرهما أنني ارتكبت فعلا خارجا وكانت هناك نية مبيتة لإيقافي، خاصة أن الأهلي وقتها كان يُحارب بقوة من قبل مسئولي الجبلاية لحسابات خاصة ولكن لم أتوقع أن يتم إيقافي سنة كاملة.

هل الزمالك تواصل معك للانضمام إليه بالفعل؟


بالفعل تحدث معي مسئولو الزمالك وحضر لي أتوفيستر في ألمانيا وطالبني باللعب للزمالك وشرح لي طريقة لعبه وأنه سيقوم ببنائها على لأشارك مع الفريق بصفة دائمة، وتحدث معي حلمي طولان إلا أننى رفضت وتمسكت بالأهلي، وبعد اتصال الكابتن صالح سليم بي عدت على الفور لمصر للانضمام للأهلي مرة أخرى لأن الفريق كما قلت كان في حاجة إلى وجودى بين صفوفه.

من المدرب الأفضل بالنسبالك؟


الأفضل بالنسبة لي هو الراحل محمود الجوهري مدرب المنتخب الوطني السابق، كان من المقربين جدًا لي، وهو من طور طريقة لعبي، وقدمت معه أفضل مستوياتي خلال فترتي مع المنتخب، كان أفضل مدرب تعاملت معه على الإطلاق، كما أنه حقق انجازات كثيرة للكرة المصرية مثل الصعود لمونديال 1990 والفوز بأمم إفريقيا 1998، لقد صنع نجوم أقوياء في فترته، بجانب فى الأجانب الألماني هولمان.
ما هي تقوسك يوم المباراة؟

كنت أنام جيدًا لأكون مستعدًا فى للمباراة، على الرغم من أنه كان يتناول الكثير من "الشاي"، مع أحمد الكأس وكان يصطحب معه "الترموس" والسكر كل ما يتعلق به.

من المدافع الذي كنت ترتاح بجانبه؟


محمد يوسف ومدحت عبدالهادي فى المنتخب والأهلي

من المهاجم الذي كنت تعمل له حساب؟


عبد الحليم علي هو أكثر المهاجمي الذي كنت أعمل له حساب فهو مهاجم "رخم فى لغة الكرة".


ما هي حجم صداقتك مع مايكل بالاك؟


بالاك كان قريبًا جدًا مني، بداية علاقتنا كانت عندما دعانا للاحتفال بعيد ميلاده في إحدى المطاعم الشهيرة بكايزرسلاوترن، ومن وقتها أصبحت العلاقة قوية بيننا خلال التدريبات، ومايكل من الشخصيات الجميلة التي تحب العرب، والمنفتحة على الأجانب بشكل عام.