الثلاثاء 05 يوليو 2022 الموافق 06 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بريطانيا تحذر من مجاعة عالمية كبرى بسبب القمح الأوكرانى

الخميس 23/يونيو/2022 - 01:26 م
 وزيرة خارجية بريطانيا
وزيرة خارجية بريطانيا ليز تروس

 اتهمت وزيرة خارجية بريطانيا ليز تروس، موسكو بتسليح الجوع واستخدام الأمن الغذائي كأداة حرب قاسية من خلال منع ملايين الأطنان من الحبوب من مغادرة الموانئ الأوكرانية، وسط تحذيرات ومخاوف من نقص القمح بسبب النزاع الروسي الأوكراني الذي دخل يومه الـ 120، حسبما ذكرت قناة “العربية” الإخبارية عبر موقعها الرسمي.

 

بريطانيا تحذر من مجاعة عالمية كبرى بسبب القمح الأوكرانى

 

وأضافت في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، أن هناك حاجة لاتخاذ إجراءات قبل موسم الحصاد الجديد الشهر المقبل، مع إعطاء السفن التجارية ممراً آمنًا، من أجل منع العواقب الوخيمة.

كما قالت إن "المملكة المتحدة ستقدم خبرتها الخاصة لأوكرانيا بشأن طرق تجاوز الحصار الروسي للموانئ لمغادرة الحبوب البحر الأسود"، لكنها حذرت في الوقت عينه من أن ذلك سيتطلب جهداً دولياً.

وأكدت دعم بلادها للمحادثات بشأن تصدير القمح، متهمة موسكو بعرقلة المفاوضات. وأشارت إلى أن "السلوك الروسي في أوكرانيا يهدد العالم ويجب الوقوف ضده".

من جهته، قال وزير الخارجية التركي، جاويش أوغلو إن بلاده تتعامل بجدية مع الادعاءات بأن القوات الروسية سرقت حبوباً أوكرانية، وإنها تحقق في هذه المزاعم، كما أضاف أن بلاده لن تسمح بجلب حبوب تسرقها روسيا أو أي دولة أخرى إلى تركيا.

وكان الغرب اتهم القوات الروسية بخنق الموانئ المطلة على البحر الأسود، ومنع تصدير القمح وغيره من الحبوب والسلع من الأراضي الأوكرانية، كما أكدت المفوضية الأوروبية أن ما يقارب 20 مليون طن من القمح محاصرة في الموانئ.