الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

طارق فهمي: زيارة بايدن رسالة للعالم أنه داعم للشراكة العربية الأمريكية

الأحد 19/يونيو/2022 - 08:25 م
د طارق فهمي
د طارق فهمي

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، رسالة للعالم أنه داعم للقضايا العربية الأمريكية وداعم للشراكة بين الولايات المتحدة والعرب.


ولفت فهمي، خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، إلى أن الرئيس الأمريكي سيأتي للمنطقة في ظل تحديات تفرضها الأزمة الروسية الأوكرانية، وتخوفات أمريكية من تحركات روسية صينية في الإقليم العربي. 


ونوه إلى أنه في الفترة الأخيرة كان هناك انحيازات أمريكية في مراحل معينة على حساب القضايا العربية، لذا يأتي في قمة غير مسبوقة ليؤكد شراكة أمريكية عربية، وحرص أمريكا على دعم المواقف العربية الأمريكية، وخصوصية العلاقات العربية الأمريكية.

 

وأضاف أن الجزأ الآخر من القمة المرتقبة في السعودية هو الحديث عن بناء شركات جديدة، تحالفات جديدة في المنطقة العربية، مردفا: "الإدارة الأمريكية تتحدث عن شكل جديد للتحالف العربي الأمريكي، وهي فكرة إسرائيلية ي الأصل، لكن الولايات المتحدة ستعيد طرحها بشكل مختلف، وستقدم مقاربة أمريكية في مواجهة التحديات والمخاطر الموجودة، أمن البحر الأحمر، وأمن الخليج العربي.